نائب الرئيس الإيراني يعترف بصعوبة الأوضاع في إيران - It's Over 9000!

نائب الرئيس الإيراني يعترف بصعوبة الأوضاع في إيران

بلدي نيوز
قال النائب الأول لرئيس الجمهورية الإيراني، إسحق جهانجيري، إن "الوضع الحالي في البلاد هو أحد أصعب الأوضاع منذ الثورة الإسلامية، نتيجة تركيز الأميركيين والضغوط على الحياة المعيشية للإيرانيين"، في إشارة إلى العقوبات الأميركية على طهران.
ونقلت وكالة أنباء "إيرنا" الرسمية عن نائب الرئيس الإيراني قوله: "أميركا لم تستطع تصفير صادرات النفط الإيراني ولدينا الطرق البديلة لبيع النفط".
وكانت استخدمت صحيفة "نيويورك تايمز" New York Times الأميركية، الأحد، نفس التعبير، حيث قالت إن إيران شهدت اضطرابات سياسية ضخمة، وصفتها بأنها الأكثر دموية منذ الثورة الإسلامية قبل 40 عاماً، حيث تسببت في مقتل ما لا يقل عن 180 متظاهراً.
وأضافت أن الاحتجاجات المنسقة انتشرت في أكثر من 29 محافظة إيرانية من أصل 31 محافظة، وتم مهاجمة 50 قاعدة عسكرية إيرانية، وخرجت مدن عن السيطرة، وهو ما شكل صدمة للنظام الإيراني، بحسب ما أقرّ به وزير الداخلية الإيراني.
وبدأت المظاهرات العارمة قبل أسبوعين بسبب زيادة كبيرة مفاجئة في أسعار البنزين، وفي غضون 72 ساعة كان المتظاهرون الغاضبون في المدن الكبيرة والصغيرة يدعون إلى إسقاط النظام، وهو ما ردت عليه السلطات هناك بحملة قمعية شديدة أدت إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، علاوة على اعتقال الآلاف من المحتجين.
وردت قوات الأمن بإطلاق النار على المتظاهرين العزل، ومعظمهم من الشباب العاطلين عن العمل أو ذوي الدخل المنخفض الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و26 عاماً، وفقاً لشهادات الشهود ومقاطع الفيديو.
المصدر: العربية نت

مقالات ذات صلة

"الثوري" الإيراني يستقدم تعزيزات عسكرية إلى سوريا

أكبري"طهران تصر على مساعدة سوريا لقوة العلاقات القائمة وليس فقط من أجل المنفعة الاقتصادية"

خسائر للنظام وميليشياته بهجوم في البادية

ماذا تريد طهران من دمشق؟ وثائق مسربة عبر المعارضة الإيرانية

"البنتاغون": لا نشك بعلاقة طهران بالهجمات ضد قواتنا بسوريا والعراق

إيران تنقل أسلحة لسوريا في طائرة مدنية هبطت داخل مطار عسكري