بسبب "ماروتا سيتي" أجبروهم على إخلاء منازلهم.. مدنيون يتوجهون إلى برلمان الأسد - It's Over 9000!

بسبب "ماروتا سيتي" أجبروهم على إخلاء منازلهم.. مدنيون يتوجهون إلى برلمان الأسد

بلدي نيوز 

توجه عدد من سكان محافظة دمشق بكتاب إلى رئيس مجلس برلمان الأسد لحل مشكلتهم العالقة مع المحافظة، بعد إخلاء منازلهم وعدم حصولهم على سكن بديل منذ سنوات.

وجاء في الكتاب الذي نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: "نحن سكان منطقة المزة وكفرسوسة المشمولين بالمرسوم التشريعي رقم ٦٦ لعام ٢٠١٢، والذين تم إخلاء منازلهم من المنطقة التنظيمية الأولى دون تأمين السكن البديل في حينه خلافا للمرسوم ٤٥ والذي نص على وجوب التزام المحافظة بتأمين سكن بديل للشاغلين المستحقين، خلال مدة لا تتجاوز ٤ سنوات من تاريخ صدور المرسوم".

وأشاروا إلى أن محافظة دمشق قامت بتعديل هذه الفترة لتصبح 4 سنوات من تاريخ الإخلاء، وليس من تاريخ المرسوم، كما ألغت المقاسم المخصصة للسكن البديل من مخطط المنطقة التنظيمية الأولى حيث يقام مشروع "ماروتا سيتي".

وأكدوا أن المحافظة لم تتخذ أي خطوة لبناء السكن البديل واستعاضت عن ذلك بمنح بدلات إيجارات سنوية لمن تم إخلائهم وفق القيم المقدرة من لجان الحصر والتخمين بعام 2012، لكنها رغم ذلك تأخرت بصرف الشيكات لمستحقي بدلات الإيجار بالرغم من قلتها وعدم مناسبتها مع قيم الإيجار الحالية.

وأكدوا أنه بعد مرور 5 سنوات على إخلاء الدفعة الأولى من السكان وتأخر البدء الفعلي بمشروع "ماروتا سيتي" لعدة أسباب، تزامناً مع تصاعد معدلات التضخم والضغوط الاجتماعية والاقتصادية ومعاناة المالكين، ورغم مراجعتهم جهات رسمية، إلا أنهم لم يحصلوا سوى على التسويف والترويج الإعلامي البعيد عن الحقائق، على حد وصفهم.


وطالبوا رئيس "مجلس الشعب" الإيعاز لمحافظة دمشق لمنحهم بدلات الإيجار المستحقة منذ أكثر من عام ونصف، ومنح مستحقي السكن البديل سندات تخصيص بالسكن البديل مسجلة في السجل المؤقت وتعديل شروط منح السكن البديل التي استبعدت الكثيرين من حقهم فيه.

كما طالبوا بالنظر في مطالبهم وتشكيل لجنة من مجلس الشعب وعضوية بعض أهالي المنطقة المتضررين بهدف المتابعة واقتراح الحلول.

مقالات ذات صلة

ما سبب إخلاء بعض المنازل في إدلب؟

القوات الروسية تجري توسعة لمطار تدمر على حساب منازل المدنيين

وفاة "هدية عباس" رئيسة برلمان الأسد إثر نوبة قلبية

"برلمان" النظام يطالب برفع دعوى ضد "من منع السوريين من الانتخابات"!

نائب بـ"برلمان الأسد": هذا المجلس للكلام فقط ومن حق المواطن السب علينا وعلى الحكومة

مؤسسات الصرافة تحت إجراءات تعجيزية من "مصرف النظام المركزي"