مؤسسات الصرافة تحت إجراءات تعجيزية من "مصرف النظام المركزي" - It's Over 9000!

مؤسسات الصرافة تحت إجراءات تعجيزية من "مصرف النظام المركزي"

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

أقر مجلس الشعب مشروع قانون خاص بتعديلات على مهنة الصرافة تضمن تنظيم عمل مؤسسات الصرافة والحوالات بعد مناقشات عديدة، حسب صحيفة "الوطن".

وضمنت تلك التعديلات سيطرة كاملة من طرف "مصرف سوريا المركزي" التابع للنظام، على تلك الشركات، واستحواذه على رأس مالها.

وذكرت الصحيفة، أن التعديلات أوجبت على مؤسسات الصرافة التي لم تلتزم بالمرحلة الأولى من مراحل الزيادة على رأسمالها، أن تسدد كامل الحد الأدنى لرأس المال المحدد في المرحلة المذكورة نقدا ودفعة واحدة لدى المصرف المركزي، خلال مهلة ثلاثة أشهر تبدأ اعتبارا من تاريخ نفاذ هذا القانون، بالمقابل يلغى ترخيصها حكما في حال عدم التزامها، ويصدر مجلس النقد والتسليف القرار اللازم بهذا الخصوص.

وبحسب الصحيفة؛ فإن التعديلات تسمح لمجلس النقد والتسليف أن يصدر الضوابط اللازمة لتطبيق أحكام هذا القانون ومتابعة مدى التزام مؤسسات الصرافة بتسديد دفعات زيادة رأس المال المطلوبة خلال المهل المحددة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المؤسسات غير الملتزمة.

كما تضمنت التعديلات بأنه يجوز لمكاتب الصرافة الاتفاق مع شركات الصرافة العاملة داخل سوريا لتوزيع الحوالات الواردة من الخارج لتلك الشركات، وفق الضوابط والمعايير التي يضعها مجلس النقد والتسليف، مشيرة إلى أنه تعطى مؤسسات الصرافة سنتان لتسوية أوضاعها.

ونصت التعديلات أيضا أنه يحق لشركات الصرافة المساهمة وبموافقة مسبقة من المصرف المركزي بأن يكون لها عشرة فروع إضافية إلى مقرها الرئيسي من دون زيادة في رأسمالها، ولها أن تفتح فروعا أخرى على أن يزيد رأسمالها 40 مليون ليرة على رأسمال كل فرع إضافي، مشيرة إلى أن رأسمال كل فرع في المناطق النائية 20 مليون ليرة ويحدد مجلس النقد والتسليف كيفية معاملة آلات الصرافة العائدة لهذه الشركات.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام