مسؤول في "قسد" يتحدث عن مفاوضات لتفادي عقوبات "قيصر" - It's Over 9000!

مسؤول في "قسد" يتحدث عن مفاوضات لتفادي عقوبات "قيصر"

بلدي نيوز

قال مسؤول في "الإدارة الذاتية" الكردية إن الإدارة تجري محادثات مع حلفائها العسكريين في تحالف تقوده الولايات المتحدة بشأن وعد حصلت عليه لإعفائها من عقوبات قانون" قيصر" الأميركي، التي تستهدف النظام السوري وداعميه.

وقال بدران جيا كرد، نائب "الرئاسة المشتركة" للإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، إن العقوبات سيكون لها تأثيرها على المنطقة التي تتعامل تجارياً مع المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري عبر تجار محليين، وتستخدم الليرة السورية التي انخفضت قيمتها. 

وأضاف: "بالتالي ستؤدي إلى حدوث الغلاء في الأسعار بدرجات كبيرة جداً، ولا تناسب المواطن ذا الدخل المحدود جداً، وستؤدي العقوبات إلى ضعف الحركة التجارية مع الداخل السوري، ومن جهة أخرى المعابر مغلقة باتجاه العراق، أي أن المنطقة أصلاً تعيش حالة حصار اقتصادي منذ سنوات". 

وتابع: "قالوا لنا إن مناطق الإدارة الذاتية ستكون مستثناة من عقوبات قيصر، ولكن ما هي الآليات والسبل من أجل تحقيق هذا الاستثناء حتى تتم مناقشتها مع التحالف الدولي".

يشار إلى أنه رغم تصريحات المبعوث الأمريكي، لمناطق شمال وشرق، وليام روباك، أن مناطق سيطرة "قسد" لن تشملها عقوبات قانون قيصر،  إلا أن هذه المناطق شهدت تغيرات كبيرة في أسعار السلع وخاصة السلع الأساسية في الآونة الأخيرة، لا سيما مع الشروع في تطبيق القانون والانخفاض الكبير الذي بات يهدد الليرة السورية في سوق المال العالمي في مواجهة الدولار الأمريكي. 

وكانت مناطق "قسد" شهدت احتجاجات شعبية واسعة ضد الغلاء وسوء الوضع الاقتصادي، والفساد المستشري بمجالسها المدنية، في عموم ديرالزور وجنوب الحسكة خلال الأيام الماضية.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

لجنة التحقيق الدولية تعلق على إعادة لبنان للاجئين سوريين

لقاء بين فيصل المقداد ووزير الخارجية السعودي في المنامة

مقتل مسؤول مفرزة الأمن العسكري في درعا

تصريح سعودي جديد بخصوص سوريا واللاجئين

أمريكا تعلق على تعزيزات قوات النظام إلى السويداء

أرقام صادمة عن تسرب الأطباء في مناطق سيطرة النظام