إيران: نظام الأسد بات مسؤولا عن التحقيق بحادثة "ماهان" - It's Over 9000!

إيران: نظام الأسد بات مسؤولا عن التحقيق بحادثة "ماهان"

بلدي نيوز  

أقرّ مكتب التحقيق في الحوادث بمنظمة الطيران الإيرانية، أمس الخميس، بتولي نظام الأسد مسؤولية التحقيق في اعتراض المقاتلات الأمريكية طائرة الركاب الإيرانية "ماهان" في الأجواء السورية.

وقال المدير العام لمكتب التحقيق، حسن رضائي فر، في تصريحات نقلتها وكالة تسنيم الإيرانية، إن "سوريا (نظام الأسد) باتت مسؤولة عن قيادة التحقيق في الحادث ونشر تقرير تخصصي بهذا الشأن"، مؤكدا أنه قبل إصدار التقرير النهائي، ستتم مراجعته من قبل اللجنة الإيرانية للتحقيق في الحوادث، وسيتم تسليم الوثائق اللازمة إلى سوريا، ليتم إرساله إلى الجهات الدولية المعنية، بما في ذلك منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) لاتخاذ الترتيبات القانونية اللازمة في هذا الصدد.

وأضاف أن التحقيق جارٍ من قبل منظمة الطيران السورية، بشأن حادث اعتراض طائرة الركاب الإيرانية "ماهان"، والتي تعمل على إرسال المعلومات اللازمة إلى سوريا الذي وقع فيه الحادث، بناء على الوثائق المرفقة (رقم 13) باتفاقية شيكاغو، بدأت لجنة التحقيق السورية في حوادث الطيران، التحقيق في الحادث رسميا.

وأشار إلى أن الصندوق الأسود وجميع وثائق الطائرة جاهزة للتسليم إلى الجهات المعنية في سوريا، للتحري في أسباب الحادث، بهدف عدم وقوع حوادث مماثلة للرحلات الدولية، داعيا لجنة التحقيق في الحوادث الفرنسية (BEA)، التي تمثل الدولة المصممة والمصنعة للطائرة، للتعاون في هذا الصدد.

وكانت طائرة تابعة لشركة "ماهان إير" الإيرانية تقوم برحلة تجارية بين مطاري طهران وبيروت، تعرضت لاعتراض من مقاتلتين أميركيتين فوق الأجواء السورية.

مقالات ذات صلة

مركز إسرائيلي: شركة طيران إيرانية مدنية تنقل الأسلحة إلى سوريا ولبنان

إيران تحتج لدى مجلس الأمن الدولي

مصادر تكشف مسار الطائرات الإسرائيلية بعمليتها شمال وشرق سوريا

العقوبات الأمريكية تلاحق "ماهان إير" الإيرانية في فرنسا والأخيرة تمنع هبوط طائراتها

باحث يتتبع مسار رحلات "ماهان إير" الإيرانية إلى سوريا

الخزانة الأمريكية: شركة طيران إيرانية تساهم بدعم "الأسد"