دعوات لليونان لاحترام مبدأ "عدم الإعادة القسرية" للاجئين - It's Over 9000!

دعوات لليونان لاحترام مبدأ "عدم الإعادة القسرية" للاجئين

بلدي نيوز 

دعا الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، اليونان والاتحاد الأوروبي إلى احترام مبدأ "عدم الإعادة القسرية" للاجئين، الذي يشكل جزءا من القانون الدولي.

وأفاد رئيس الاتحاد فرانشيسكو روكا، اليوم الخميس، أن وباء كورونا إن كان يشكل "كارثة" للناس في كافة مناحي الحياة، فإنه بمثابة "كارثة مطلقة" لطالبي اللجوء والمهاجرين واللاجئين.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقده افتراضيا اتحاد الصحفيين المعتمدين لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أن اللاجئين يواجهون مخاطر كبيرة بالاعتقال والترحيل، مشيرا أن إغلاق بعض الدول لحدودها أثّر سلبا على المهاجرين.

وذكر أن المهاجرين تعرضوا خلال فترة الوباء للاعتداء والعنف الجسدي في بعض الدول الأوروبية، مشددا على أن اتهامهم بنشر فيروس كورونا "أمر لا يمكن قبوله".

وردا على سؤال حول إعادة اليونان طالبي اللجوء إلى تركيا، قال روكا: "دعوتي لليونان والاتحاد الأوروبي وجميع دول العالم، هي أن مبدأ عدم الإعادة القسرية إلزامي ويجب على كل البلاد احترامه".

كما طالب المسؤول الدولي، اليونان مرة أخرى لنقل المهاجرين الذين يعيشون في ظروف غير إنسانية على الجزر إلى البر الرئيسي للبلاد.

وفي تموز الماضي، استنكرت الأمم المتحدة، سلوك اليونان تجاه طالبي اللجوء، مطالبة حكومة أثينا بفتح تحقيق حول إجبارهم على العودة إلى تركيا.

مقالات ذات صلة

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

كردستان تمنع جميع السوريين من دخول الإقليم

فيروس كورونا يستعيد نشاطه في سوريا مع تحذيرات من خطورة عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية

بيدرسون يناقش الملف السوري مع الاتحاد الاوربي والأخير يؤكد على الحل السياسي

تصريح جديد لهيئة التفاوض بخصوص الحل الساسي في سوريا