ارتفاع تكاليف معيشة الأسرة 85% بمناطق النظام - It's Over 9000!

ارتفاع تكاليف معيشة الأسرة 85% بمناطق النظام


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشفت صحيفة "قاسيون" الموالية أن ارتفاع التكاليف المعيشة للأسرة السورية في مناطق النظام بنسبة 85% على أقل تقدير.

وقالت إن تكاليف معيشة اﻷسرة هي 660 ألف ليرة سورية في نهاية شهر أيلول/سبتمبر 2020، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير أن التكاليف مكونة من سلة لـ 8 حاجات أساسية وفق مكونات الاستهلاك المعتمدة في "المكتب المركزي للإحصاء" مأخوذة على أساس الأسعار الأدنى في دمشق.

وذكر التقرير أنه خلال الأشهر الثلاثة الماضية انخفضت أسعار الغذائيات قليلا، بينما ارتفعت أسعار النقل ما انعكس انخفاضا نسبيا في تكاليف المعيشة بمقدار 5000 ليرة شهريا، وبلغت تكاليف الغذاء والمشروبات الأساسية 311500 ل.س، وارتفاع تكاليف السكن وحددها بنحو 130000 ل.س.

كما حدد التقرير تكاليف شراء الأثاث المنزلي والكهربائيات بمبلغ قدره 36900 ليرة.

واعتبر التقرير، أن الحمل الكبير الثاني بعد الكهربائيات هو مستلزمات التنظيف، والتي تقارب 9900 ليرة شهريا.

وارتفعت تكاليف الصحة بمعدلات قياسية؛ الأدوية والمعاينة والتحاليل والصور وكل هذا خلال الأشهر التسعة من العام الحالي، وسجلت 33500 ليرة سورية، وأجور النقل 32600 ليرة سورية، وتحسب تكاليف النقل على أساس انتقال 3 أفراد يوميا لمدة 5 أيام في الأسبوع، بمعدل أجرة سرفيس 100 ليرة والحاجة إلى أربع مرات ركوب للشخص يوميا. 

وبلغت تكاليف التعليم 30000 ليرة، والتي تحتسب على أساس طفلين في المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية، وبين تكاليف مستلزمات افتتاح العام الدراسي بالحدود الدنيا: الحقائب المدرسة موزعة على سنتين وتعود شهريا بـ 1500 ليرة، الدفاتر والقرطاسية والمستلزمات اليومية وبدلات الكتب 5000 ليرة شهريا، البدلة لطفلين بنطال وقميص فقط موزعة على عامين: 1600 ليرة شهريا.

ولفت التقرير إلى أن الحمل الأكبر على الدروس الخصوصية بكلفة وسطية شهريا 22 ألف ليرة، فيما إذا كانت درسا أسبوعيا لطالب مرحلة انتقالية، ودرسين أسبوعيا لطالب شهادة، وكلفة دورة قبل الامتحان فقط.

كما بلغت تكلفة شراء الملابس نحو 23000 ليرة، ولم تتغير تكاليف الاتصالات الأساسية الخلوية والمحلية، وبلغت تكاليف اﻻتصاﻻت بحسب التقرير 11 ألف ليرة.

وبذلك يبلغ المجموع كاملا لتكاليف الحاجات اﻷساسية الثمانية سابقة الذكر 608 ألف ليرة شهريا، يضاف إليها 8% تكاليف حاجات أخرى وطوارئ ليصبح مجموع تكاليف سلة الاستهلاك 660 ألف ليرة سورية شهريا.

ويشار إلى أنّ متوسط الرواتب واﻷجور في مناطق النظام هو 50 ألف ليرة سورية.


مقالات ذات صلة

السفارة العراقية في دمشق تصدر توضيحا بخصوص مقتل زوار عراقيين في سوريا

سلمه رسالة.. وزير خارجية البحرين يجتمع مع بشار الأسد في دمشق

زيارة مفاجأة لوفد من التحالف الدولي إلى مخيم الركبان

النظام يعتقل سيدة بعد عودتها من لبنان

نظام الأسد يدعو للاستثمار ويتعهد بكسر الحصار الاقتصادي

بم برر النظام رفع دولار الجمارك؟