مؤامرة بطلها "الموز" على محصول الحمضيات في اللاذقية - It's Over 9000!

مؤامرة بطلها "الموز" على محصول الحمضيات في اللاذقية

بلدي نيوز - (فراس عزالدين) 

انخفضت تسعيرة "الموز" في محافظة اللاذقية على الساحل السوري، بالتزامن مع موسم "الحمضيات"؛ اﻷمر الذي اعتبره المزارعون استهدافا متعمدا لهم، ومضاربة تستهدف أرزاقهم وفق تقرير لصحيفة "تشرين" الرسمية الموالية.

ويتفاوت سعر الموز في أسواق اللاذقية، فالموز الصومالي يباع ب٢٠٠٠ ليرة، فيما يتراجع السعر بحسب الجودة. كما يباع على (العربيات) بسعر يتراوح بين ١٢٠٠-١٥٠٠ ليرة.

ووفقا لتقرير صحيفة "تشرين" الرسمية الموالية، ذهب المزارعون إلى أن انخفاض أسعار الموز في هذا التوقيت مع بدء موسم الحمضيات يستهدفهم بشكل أساسي، متسائلين كيف انخفض سعر الموز باعتباره الموجود في السوق "مستورد"، وسعر صرف الليرة أمام الدولار لم يتغير أيضا، كيف للموز أن يتخلى عن ثلثي سعره من دون مبرر وكيف للتاجر أن (توفي معو).

وأضافت الصحيفة الموالية نقلا عن مزارعي الحمضيات في المحافظة قولهم؛ "إذا كانت الحسبة التجارية أساسا (موفية) لأن يباع بين ١٢٠٠ – ٢٠٠٠ ليرة، فليس السؤال لماذا تم رفع السعر بهذا الشكل المبالغ وإنما لماذا تم تخفيض التسعيرة الآن عندما أصبح موسم الحمضيات في الأسواق، إلا إذا كانت الحمضيات هي المستهدف الأساس من وراء هذا الشيء؟!".

ونفى أمين سر غرفة زراعة اللاذقية، التابعة للنظام، المهندس عبد الكريم أبو موسى أن يكون استيراد الموز اللبناني في هذه الفترة مؤثرا على أسعار الحمضيات التي يبلغ تسعير أقل صنف فيها بين ٤٠٠-٥٠٠ ليرة، وزعم أن أسعار الحمضيات جيدة، وهناك سوق للتصدير.

بينما قال رئيس دائرة الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك، إبراهيم عبد الهادي لـ(صحيفة تشرين) الرسمية الموالية؛ "الموز الموجود في الأسواق مستورد بشكل نظامي عن طريق مستورد من طرطوس، ويتم تسعير المادة بناء على بيان التكلفة التي قدمها المستورد لمديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس، وعليه يتم تسعير المادة بفاتورة نظامية حيث يقوم المستورد بعدها بتوزيعها على تجار الجملة والمفرق".

يشار إلى أن الموز تخلى عن تسعيرته التي لازمته طوال الأشهر الماضية والتي وصلت إلى ١٢ ألف ليرة، ليباع اليوم بين ١٢٠٠ -٢٠٠٠ ليرة حسب جودته.

يذكر أن اتحاد غرف الزراعة السورية التابعة للنظام، توقع قبل يومين انخفاض أسعار الموز بشكل كبير في الأسواق المحلية نتيجة زيادة العرض بعد موافقة وزارة الاقتصاد على استيراده من لبنان، حيث من المتوقع أن يصل سعر الموز إلى 800 خلال أقل من شهر.

مقالات ذات صلة

تضرر موسم الحمضيات في اللاذقية نتيجة الهطولات المطرية

"لجنة تصدير الحمضيات": تفند مزاعم وزارة اﻻقتصاد في دعم الانتاج

العثور على جثة مسن في مدينة اللاذقية غرب سوريا

سيناريو "أزمة الحمضيات" في سوريا يعود إلى الواجهة.. ما الجديد؟

رغم الجمود العقاري.. حركة عمرانية لافتة في طرطوس

بالتنسيق مع روسيا.. "يوشن" إيرانية تحط في مطار حميميم العسكري