ألمانيا تحدد مجموعة معايير يجب توفرها لعودة السوريين إلى بلادهم - It's Over 9000!

ألمانيا تحدد مجموعة معايير يجب توفرها لعودة السوريين إلى بلادهم

بلدي نيوز 

أعلن المركز الألماني للإعلام التابع لوزارة الخارجية، أنه حدد مجموعة معايير يجب أن تكون حقيقية وواقعية في سوريا حتى تصبح عودة اللاجئين ممكنة إلى بلادهم.

وصرح المركز الألماني للإعلام عبر سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، إن العديد من اللاجئين والنازحين السوريين يرغبون بالعودة إلى بلادهم، ولكن ذلك بحاجة لشروط ومعايير.

 وأشار إلى أن هذه المعايير وغيرها تستند إلى عقود من الخبرة حول كيفية تحقيق العودة الطوعية والآمنة والكريمة، ويجب على أي شخص مهتم بمساعدة اللاجئين والنازحين السوريين على العودة إلى ديارهم المساعدة في تطبيق هذه المعايير

وبحسب المركز فإن المعيار الأول يجب أن تكون الأعمال العدائية قد انخفضت بشكل كبير ودائم"، والثاني يجب وجود اتفاق رسمي بين سوريا والدول المضيفة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لاستقبال العائدين".

 وأضاف أن المعيار الثالث، أن تكون "الضمانات الأمنية للعائدين حقيقية ويمكن التحقق منها"، والرابع "أن يكون اللاجئون والمشردون داخلياً قادرين على اتخاذ قرارات بناء على معلومات تتاح لهم، وطوعية دون أي إكراه".

ويجب منح عفو فعلي دون استثناءات واسعة النطاق للعائدين بمن فيهم أولئك الذين لم يكملوا الخدمة العسكرية أو يُعتقد أنهم دعموا المعارضة كمعيار خامس.

بينما أكد في السادس على ضرورة أن يكون العائدون قادرين على المطالبة بحقوقهم في السكن والأرض والممتلكات واسترداد الممتلكات والحصول على التعويضات وفقًا للقانون الدولي.

وحث المعيار السابع على ضرورة احترام المسؤولية الإشرافية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن عودة اللاجئين السوريين .

ونص المعيار الأخير على حرية الوصول دون عوائق إلى العائدين في جميع أنحاء سوريا لمراقبة الاستقبال وإعادة الإدماج

ونظمت روسيا ونظام الأسد مؤتمراً في دمشق باليوميين الماضيين بخصوص اللاجئين السوريين، في محاولة لإضفاء الشرعية على النظام من خلال الوفود الغربية التي تأمل روسيا بحضورها، ومن اللافت أن كثيرا من الدول أعلنت رفضها الحضور ومنها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا والاتحاد الأوروبي وعدة دول عربية وإقليمية.

    

مقالات ذات صلة

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

تحديد موعد مؤتمر بروكسل الثامن من أجل مستقبل سوريا

مقتل نحو 20 عنصرا لميليشيات إيران بريف حمص

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا