متى يصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟.. خبراء يحددون الوقت - It's Over 9000!

متى يصبح لقاح "فايزر" جاهزا للاستخدام؟.. خبراء يحددون الوقت

بلدي نيوز 

قدمت شركتا "فايزر" و"بيونتك" مؤخرا، بيانات إيجابية جدا بشأن اللقاح المرتقب ضد فيروس كورونا المستجد، فأكدتا أن التجارب السريرية أبانت عن نجاعة كبيرة في الوقاية من العدوى التي تسبب مرض "كوفيد 19".

وأثار هذا الإعلان تساؤلات بشأن الموعد المحتمل لجاهزية هذا اللقاح، لاسيما أن البدء في تلقيح الناس سيكون إيذانا بعودة الحياة إلى طبيعتها، ولو بشكل تدريجي.

وبحسب ما نقلت "سي إن إن" عن مسؤولين وخبراء في الصحة، فإن اللقاح الذي أعلنت عنه "فايزر" وحظي بترحيب كبير، لن يكون جاهزا على الأرجح إلا في النصف الثاني من كانون الأول المقبل.

ويتطلب اللقاح الذي جرى تطويره في مدة قياسية إلى هذه المدة، لأنه ملزم بأن يحصل على موافقة واحدة من أبرز المؤسسات الصحية والعلمية في الولايات المتحدة.

ويقول الخبراء إن لقاح فايزر/بيونتيك لن ينال موفقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية، قبل النصف الثاني من كانون الأول أي أن الأمر ما زال يستوجب عدة أسابيع.

ويقول لاري كوري، وهو أكاديمي في جامعة واشنطن وعضو بارز في التجارب السريرية للقاح فيروس كورونا، إن إدارة الغذاء والدواء الأميركية ستستغرق ما يقارب 10 أيام حتى تراجع بيانات التجارب السريرية بشأن اللقاح.

مقالات ذات صلة

تحذيرات من إصابة نادرة بالتهاب عضلة القلب بعد تلقي لــقـاحـي "فــايــزر ومــوديــرنـا"

قرار أوروبي الشهر المقبل بشأن إجازة لقاح موديرنا لهذه الفئة

لقاحات "كـورونـا" تثبت فعاليتها ضد السلالة الهندية

لقاحان يقلصان نسبة العدوى بـ"كـورونـا" إلى 50%

أطباء يكتشفون فئة قد تحتاج جرعة واحدة فقط من لقاح "كو.رونا"

"فايزر": اللقاح آمن لفئة الأطفال بدءا من 12 عاما