لاجئ سوري يشكو اليونان إلى الأمم المتحدة - It's Over 9000!

لاجئ سوري يشكو اليونان إلى الأمم المتحدة

 

بلدي نيوز

قالت الكاتبة ياسمين كاي في مقال نشرته صحيفة "لوتون" (Le Temps) السويسرية، إنه بمساعدة 3 منظمات، وهي "فورنسيك آركيتكتشر" (Forensic Architecture) و"هيومن رايتس 360″ (Human Rights 360) وشبكة العمل القانوني العالمية، قدّم السوري فادي الجاسم مؤخرا شكوى ضد اليونان إلى لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان لانتهاكها حقه في الحياة.

وتضمنت الشكوى الاتهام بأعمال التعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة، فضلا عن محاولة الإخفاء القسري التي تعرض لها، وهو ما يتعارض مع الاتفاقية الدولية لحماية كل الأشخاص من الإخفاء القسري.

وذكرت الكاتبة أنه في آب 2020، سألت الصحفية كريستيان آمانبور من "سي إن إن" (CNN) رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس عن مزاعم الإعادة القسرية غير القانونية للمهاجرين إلى تركيا، والتي نفذتها الشرطة اليونانية وحرس الحدود في عرض البحر وعلى طول نهر ماريتسا أو إفروس منذ شهور. كما يقال إن عناصر من الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل شاركوا في هذه العمليات. ونفى كيرياكوس ميتسوتاكيس ذلك تماما. 

لكن رحلة فادي الجاسم هي خير دليل على الممارسات "الدنيئة والإجرامية" لشرطة الحدود اليونانية. 

وبينت الكاتبة أن صاحب الشكوى، فادي الجاسم، هو لاجئ سوري (26 عاما) يعيش في ألمانيا منذ 2015، وهو من دير الزور، البلدة التي فر منها بعد دخول تنظيم الدولة إليها. وفي تشرين الثاني 2016، قرر الذهاب إلى اليونان للعثور على شقيقه البالغ من العمر 11 عاما المفقود في ضواحي ديموتيقة في منطقة إفروس (شمال شرق البلاد). وللقيام بهذه الرحلة، كان فادي يمتلك أوراقا صالحة تسمح له بالسفر بشكل قانوني. وتظهر وثائقه أنه لاجئ في ألمانيا، وبالتالي كان وجوده في الاتحاد الأوروبي قانونيا.

وفي 30 تشرين الثاني 2016، اعتقله 3 من رجال الشرطة اليونانية في محطة ديموتيقة للحافلات. استجوبوه عن أصوله وفحصوا أوراقه؛ لكنهم قرروا مواصلة الاستجواب في مركز الشرطة قبل أن ينقلوه في حافلة صغيرة إلى مكان مجهول كان كوخا موجودا في الطبيعة. وهناك، صادروا جواز سفره ومفاتيح شقته في ألمانيا ومحفظته وهاتفه. كان رجال الشرطة اليونانية برفقة رجال يتحدثون الألمانية. وضعوه في زنزانة مع أشخاص آخرين منهم رجال ونساء وأطفال. وفي إحدى الليالي، نُقل الجميع إلى الساحل، وعندما أُعطيت الإشارة، وُضع مع عشرات الأشخاص على متن قارب دُفع به إلى الشاطئ المقابل. بعد ساعة، اعتقلهم الجيش التركي.

في تركيا، عاش فادي بلا أوراق ومال، وفي معظم الأحيان بلا مأوى. طلب المساعدة من السفارة الألمانية؛ لكن دون جدوى. بعد 12 محاولة لعبور نهر إفروس، تمكن من العبور إلى الأراضي اليونانية في كانون الأول 2017. وفي أثينا، التقى بمحام دلته عليه منظمة "هيومن رايتس 360" غير الحكومية، التي ساعدته في إجراءاته في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بعد 3 سنوات من مغادرته ألمانيا، حصل أخيرا على وثيقة سفر لألمانيا في أيار 2020، وجدد تصريح إقامته الألماني.

وبحسب فادي، فقد اعتقلته الشرطة واحتجزته ورحلته لمجرد أنه سوري ويتحدث العربية. وكان لهذه التجربة تأثير كبير على صحته، فقد أصبح فادي يعاني من مشاكل خطيرة في القلب، وخضع لعملية جراحية مؤخرا. وما زال شقيقه (15 عاما) مفقودا، هل مات خلال عملية إعادة قسرية؟ يظل ذلك ممكنا.

ويرجح التحقيق الذي أجراه معهد "فورنسيك آركيتكتشر" أن الأفراد الذين كانوا يتحدثون الألمانية في مركز الاعتقال اليوناني، من أعوان الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل.

ويشارك أعوان هذه الوكالة في الاعتقالات على حدود الاتحاد الأوروبي يوميا. فضلا عن ذلك، تعتبر الوكالة على علم بعمليات الإعادة القسرية غير القانونية؛ لكنها متورطة أيضا فيها، وهو ما أكده تحقيق أجرته مجلة "دير شبيغل" (DER SPIEGEL) الألمانية، ومثل هذه الاتهامات ليست بحديثة. ففي عام 2019، اتهمت الوكالة بارتكاب أعمال عنف في بلغاريا والمجر واليونان، وطالبت المفوضية الأوروبية مؤخرا بإجراء تحقيق، وسيتعين على الوكالة الإجابة على أسئلة البرلمان الأوروبي.

المصدر : الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

رشدي" أعداد غير مسبوقة من المدنيين السوريين تكافح لتلبية احتياجاتها الأساسية"

غير بيدرسون يصل دمشق مطلع الأسبوع المقبل

مفوضية الأمم المتحدة تدعو لبنان إلى حماية السجناء السوريين من العودة إلى النظام

محاولات النظام لعرقلة ملف الأسلحة الكيميائية

إيرلندا توقف المساهمة بقوات “الأندوف” عند حدود الجولان

ماذا كشفت السفيرة البريطانية لدى الأمم المتحدة خلال جلسة مجلس الأمن؟