قلق أمريكي من دور نظام الأسد لزعزعة استقرار لبنان - It's Over 9000!

قلق أمريكي من دور نظام الأسد لزعزعة استقرار لبنان

بلدي نيوز

كشف تقرير لمجلة "فورين بوليسي"، أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تشعر بالقلق من الدور الذي يمارسه نظام الأسد، لزعزعة الوضع في لبنان.

وأشار تقرير المجلة إلى أن نظام الأسد يعمل على تقويض الوضع في لبنان، من خلال رفع سعر الليرة السورية الضعيف، وزيادة نفوذه على الحكومة اللبنانية الهشة عبر "حزب الله"، وفق استنتاج لوزارة الخارجية الأميركية شاركته مع الكونغرس في الصيف الماضي.

وأضاف أن الوضع الاقتصادي في سوريا يتدهور بسبب الحرب المستمرة منذ عقد، إلى جانب العقوبات، لذلك لجأ نظام الأسد إلى سرقة الأموال من النظام المصرفي اللبناني وتهريب الوقود عبر الحدود، ما أسهم في تدهور الليرة اللبنانية.

وشهدت العملة اللبنانية العام الماضي انخفاضا حادا بنسبة 80 في المئة، ما دفع العديد من العمال المهرة إلى مغادرة البلاد.

وأوضح التقرير أنه رغم من انسحاب قوات النظام السوري من لبنان في عام 2005، بعد ثلاثين عاما من التواجد فيه، إلا أنه لا يزال يسعى للحفاظ على نفوذه من خلال "حزب الله" وحلفائه السياسيين.

وقالت حنين غدار الزميلة في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى لـ "فورين بوليسي"، إن النقص في السلع الأساسية في لبنان، بما في ذلك الأدوية، سمح لسوريا وإيران بإغراق السوق بمنتجاتهما الخاصة.

وأضافت "كلما قلت قدرة لبنان على الاستيراد، زادت قدرة حزب الله على الوصول إلى المؤسسات اللبنانية، وكلما كانت هذه السوق الموازية أقوى، إيران وسوريا ستستفيدان من ذلك".

وفي إطار سياسة الضغط القصوى التي تتبعها إدارة ترامب ضد إيران، فإن سيف العقوبات طال أيضا جهات عدة من حلفاء طهران في لبنان.

ويرسم البنك الدولي صورة قاتمة لاقتصاد البلاد إذ يتوقع تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي بحوالي 19 في المئة هذا العام.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

إدانة أمريكية لاستهداف قواتها شرقي سوريا

محمد فارس نموذج آخر لتجاهل النظام للمبدعين والمتميزين السوريين

مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين"السلطات القبرصية تستخدم العنف لمنع وصول قوارب اللاجئين"

رئيس حكومة لبنان يدعو فرنسا لتطبيع العلاقات مع نظام الأسد

"مجلس الشعب" التابع للنظام يشارك باجتماعات البرلمان العربي في مصر

ستطرحها في مؤتمر بروكسل.. خطة لبنانية بخصوص اللاجئين السوريين