أول تعامد قمري فوق الكعبة الشريفة لعام 2021 - It's Over 9000!

أول تعامد قمري فوق الكعبة الشريفة لعام 2021

بلدي نيوز  

يتعامد القمر وهو بدرا اليوم فوق الكعبة المشرفة في مكة المكرمة لأول مرة في عام 2021.

وقال رئيس الجمعية الفلكية في جدة "ماجد أبو زاهر"، إن القمر سيشرق مع غروب الشمس من الأفق الشمالي (الشمال الشرقي)، ويغرب في الأفق الشمالي (الشمال الغربي) ما يعني أنه سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف بعد ستة أشهر عبر سماء الليل، أما شمال الدائرة القطبية الشمالية، فيبقى القمر 24 ساعة فوق الأفق، مثل شمس منتصف الليل في الصيف.

وأضاف، أن في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فيتبع القمر البدر المسار المنخفض لشمس الشتاء حيث يكون القمر منخفضا في السماء، تمامًا مثل شمس الظهيرة الشتوية، أما جنوب الدائرة القطبية الجنوبية فيبقى القمر تحت الأفق لمدة 24 ساعة.

ونوه "أبو زاهر" إلى أن القمر سيبلغ لحظة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 10:16 مساء بتوقيت السعودية (07:16 مساء بتوقيت غرينتش)، ويكون بذلك أكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر.

وبين أن سيتبع وصول القمر لحظة التعامد عند الساعة 12:43:34 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية (09:43:34 مساء بتوقيت غرينتش)، وسيكون على ارتفاع (89.57.46 درجة) وقرصه مضاء بالكامل بنسبة (99.9%)، وعلى مسافة 381.125 كيلومترا، وبعد التعامد سيظل القمر مشاهدا في السماء لبقية الليل، إلى أن يغرب مع شروق شمس الجمعة.

ولفت إلى أن ظاهرة التعامد هي من الطرق العلمية لتأكيد دقة الحسابات لحركة الأجسام السماوية ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعه في غاية الدقة، إضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية في معرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم كما فعل القدماء.

كما أشار إلى أن القاطنين في المواقع الجغرافية البعيدة عن المسجد الحرام، والتي يشاهد فيها القمر فوق الأفق لحظة التعامد فإن اتجاه القمر يشير إلى مكة بشكل يضاهي دقة تطبيقات الهواتف الذكية.

وبشأن ما تتيحه هذه الظاهرة، أوضح أن منتصف الشهر القمري بشكل عام يعد بمثابة التوقيت المثالي لرصد الفوهات المشعة على سطح القمر من خلال المنظار أو تلسكوب صغير خلافا لبقية التضاريس التي تبدو مسطحة نتيجة لوقوع كامل القمر في نور الشمس، تلك الفوهات المشعة عبارة عن رواسب لمواد عاكسة ساطعة تمتد من مركز الفوهات نحو الخارج لمئات الكيلومترات، ويعتقد أن تلك الفوهات حديثة التكوين.

مقالات ذات صلة

"التعاون الخليجي" يدعو لاستئناف "الدستورية السورية"

كبتاغون الأسد في قبضة "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعودية”

السعودية توقف منح فيزا العمرة للسوريين سواء من داخل سوريا أو خارجها

سفير النظام يلتقي مسؤولا سعوديا في الرياض

صحيفة مقربة من النظام تنفي زيارة محمد بن سلمان لدمشق

أبرز العوائق أمام نظام الأسد لاستلام ملف الحج