"السوري للعدالة" يدعو "الجنائية الدولية" للتحقيق "بجرائم" اليونان ضد اللاجئين - It's Over 9000!

"السوري للعدالة" يدعو "الجنائية الدولية" للتحقيق "بجرائم" اليونان ضد اللاجئين


بلدي نيوز

دعا المركز السوري للعدالة والمساءلة مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية "للتحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها اليونان ضد اللاجئين" على الحدود.

 

وقال المركز، في بيان نشر على موقعه الرسمي "يجب على مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق في الجرائم ضد الإنسانية التي ربما قد تكون اليونان قد ارتكبتها ضد اللاجئين على الحدود اليونانية التركية وعند نقاط الاستقبال ومراكز مطابقة الهوية في جزر بحر إيجة".

 

وأكد المركز، الذي يتخذ من العاصمة الأميركية واشنطن مقرا له، أنه تقدم بـ"شكوى إلى المحكمة بموجب المادة 15 من نظام المحكمة، مدعوماً بشهادات شهود وأدلة بالفيديو".

 

وفي هذا السياق، قال المدير التنفيذي للمركز السوري للعدالة والمساءلة، محمد العبد الله، "يجب الاعتراف بالإيذاء الذي تعرض له اللاجئون ومحاسبة الجناة".

 

ووفق المصدر نفسه، فإن اليونان اتخذت، منذ عام 2016، "سلسلة من الممارسات التشريعية والتنفيذية والقضائية التي تهدف إلى تجريد اللاجئين من حقوقهم مما يزيد من بؤسهم واحتمال موتهم. يعاني اللاجئون في المخيمات اليونانية من نقص في الغذاء والماء، ويعيشون في خيام قذرة معرضة للعوامل الجوية بما في ذلك الفيضانات الواسعة النطاق على الرغم من تلقي اليونان مئات الملايين من اليورو من الاتحاد الأوروبي لدعم اللاجئين".

 

وأكد المركز أن اللاجئين يتعرضون "في المخيمات لسوء المعاملة من قبل الحراس تحت قيادة وإشراف السلطات اليونانية، حيث استخدموا الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ضدهم باستمرار".

 

وأضاف أن "سوء المعاملة اليونانية" تمتد إلى "مياهها الإقليمية حيث تقوم بتنفيذ عمليات منتظمة لصد اللاجئين، في انتهاك للحق في "عدم الإعادة القسرية"، وتخرب قواربهم وتتركهم في البحر".

 

واعتبر المركز أن هذه السياسات والممارسات مجتمعة قد ترقى "إلى جرائم ضد الإنسانية بموجب المادة 7 من نظام روما الأساسي".

وأشار إلى أن أكثر من مليون شخص قاموا بـ"رحلات خطيرة من تركيا إلى اليونان هربا من الاضطهاد".

 

وذكر أن "نسبة كبيرة من هؤلاء اللاجئين هم من السوريين الذين فروا من بلادهم التي مزقتها الحرب، ليقابلوا باليأس والإهانة والمعاملة غير الإنسانية في اليونان".

 

وقالت الباحثة القانونية في المركز السوري للعدالة والمساءلة، نسمة باشي، "ندعو المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى فتح تحقيق في الوضع اليوناني".

مقالات ذات صلة

اليونان تعتزم محاكمة لاجئة سورية بتهمة تهريب البشر

اليونان تتهم تركيا بالتقاعس بعد غرق خمسة مهاجرين

عائلة سورية تقاضي "الوكالة الأوروبية للحدود"

كانوا بطريقهم إلى اليونان.. "الدفاع التركية" تعلن توقيف 7 أشخاص على حدود سوريا

"أردوغان" ينتقد تعامل الدول الأوروبية مع ملف اللاجئين السوريين

القضاء الفرنسي يبت بقضية "لافارج" المتهمة بجرائم في سوريا