"الخارجية العراقية": الحفاظ على وحدة سوريا المطلب الأول لبلادنا - It's Over 9000!

"الخارجية العراقية": الحفاظ على وحدة سوريا المطلب الأول لبلادنا


بلدي نيوز

قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس، إن موقف بلادها حيال الأوضاع في سوريا، يتمثل في الحفاظ على وحدة وسلامة أراضيها وعودة اللاجئين إليها.

جاء ذلك في بيان للخارجية اليوم، بعد انتهاء اجتماعات "أستانا 15" التي انعقدت في مدينة سوتشي الروسية، يومي 16 و17 فبراير/ شباط الجاري، وأفاد البيان بـ"مشاركة سفير العراق لدى روسيا عبد الرحمن الحسيني بصفة مراقب دولي".

وأوضح ممثل العراق أن موقف بلاده "يتمثل في ضرورة الحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي السورية وعودة اللاجئين إليها".

وأجرى الحسيني بحسب البيان "لقاءات مع وفود النظام السوري وتركيا وإيران والأردن والمبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسون، والمبعوث الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف".

وكانت أعربت روسيا وتركيا وإيران، عن رفضها للتدخل الخارجي في نشاط لجنة صياغة الدستور السورية، بما فيها المحاولات الخارجية لفرض مواعيد زمنية محددة لانتهاء أعمالها.

جاء ذلك في بيان مشترك تبنته الدول الثلاث في ختام الجولة الخامسة عشرة من المفاوضات بـ"صيغة أستانا" حول تسوية الأزمة السورية، والتي جرت على مدى اليومين الماضيين في مدينة سوتشي الروسية.

وجددت الدول الثلاث الضامنة لـ"صيغة أستانا" في البيان الختامي تصميمها على "دعم عمل اللجنة من خلال التفاعل المستمر مع الأطراف السورية وأعضاء اللجنة الدستورية والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسون كميسر لضمان عملها المستدام والفعال".

وذكر البيان أنه تقرر إجراء الجولة التالية من المفاوضات حول سوريا بـ"صيغة أستانا" في مدينة نور سلطان، عاصمة كازاخستان، في منتصف عام 2021.

كما جددت الدول الضامنة التزامها "الشديد" بسيادة ووحدة وسلامة الأراضي السورية، واستمرار التعاون حتى القضاء على التنظيمات الإرهابية فيها.

مقالات ذات صلة

روسيا تضع نقطتي مراقبة على حدود الجولان جنوب سوريا

روسيا تحاول بسط سيطرتها على مناطق النظام شرقي الفرات

القوات الجوية الروسية تدمر قاعدة عسكرية بمحافظة حمص

اتهام روسي لفصائل المعارضة بتكثيف النشاط الاستطلاعي

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا