روسيا تدخل على خط الأثار في سوريا من بوابة الترويج لقلعة دمشق - It's Over 9000!

روسيا تدخل على خط الأثار في سوريا من بوابة الترويج لقلعة دمشق


بلدي نيوز

أعلن معهد "تاريخ الحضارة المادية" التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أمس الجمعة 19 شباط، الانتهاء من إعداد نموذج رقمي "ثلاثي الأبعاد" لقلعة دمشق وذلك في إطار الهيمنة الروسية على مختلف القطاعات بمناطق النظام.

وأشار المكتب الإعلامي للمعهد في بيان له نقله موقع "روسيا اليوم"، إن الخبراء الروس انتهوا من ابتكار نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد لقلعة دمشق، بالتعاون مع مجمع "GEOSKAN" مشيراً إلى أن مشاهدة النموذج الجديد باتت ممكنة عبر شبكة الانترنت.

وبيّن المعهد أن النموذج الجديد سُلّم لحكومة النظام، معرباً عن أمل الخبراء بأن يساعد في عمليات ترميم قلعة دمشق التي تخضع لعمليات الترميم والصيانة.

وتقول ناتاليا سولوفيوفا، نائبة رئيس معهد تاريخ الحضارة المادية الروسي، بأن فريق من معهد تاريخ الحضارة نفذ عمليات التصوير الجوي للقلعة في إطار اتفاقيات المؤتمر الدولي بشأن عودة اللاجئين وإعادة إعمار سوريا الذي انعقد بدمشق في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2020 ".

وتُعتبر قلعة دمشق التي بنيت أول مرة في عهد الإمبراطور الروماني "دقلديانوس" في القرنين الثالث والرابع، إحدى أقدم القلاع في منطقة الشرق الأوسط.

يذكر أن روسيا تسيطر على ميناء في طرطوس وقاعدة حميميم بريف اللاذقية ومعمل الفوسفات في حمص وعدة مرافق للنظام منها شبكات مواصلات في إطار التنافس مع إيران للسيطرة على المقدرات الاقتصادية في سوريا.

مقالات ذات صلة

وزير الدفاع التركي: نتابع بدقة التطورات الأخيرة في الشمال السوري

وزير خارجية النظام يتهم تركيا بعدم التزامها بمخرجات "أستانا"

ثلاث جرائم في إدلب

تعزيزات للتحالف الدولي تدخل مناطق "قسد"

أردوغان: قواتنا لن تحل مكان الولايات المتحدة إذا غادرت سوريا

روسيا ترّحل أجنبياً أدانته بتجنيد "إرهـابـيين" في سوريا