مصادر لبلدي نيوز: البنك المركزي بلا قطع أجنبي وانهيار متسارع لليرة السورية خلال اليومين القادمين - It's Over 9000!

مصادر لبلدي نيوز: البنك المركزي بلا قطع أجنبي وانهيار متسارع لليرة السورية خلال اليومين القادمين


بلدي نيوز - (عمر الحسن)

قالت مصادر لبلدي نيوز، اليوم الثلاثاء، إن الليرة السورية ستسجل انهيارا شديدا خلال الأيام القادمة أمام الدولار الأمريكي، مشيرا إلى أن الانهيار سيصل إلى 5 آلاف للدولار الواحد في المرحلة الأولى وبشكل متسارع خلال اليومين القادمين. 

وعزت المصادر الانهيار بسعر صرف الليرة السورية إلى فقدان القطع الأجنبي من البنك المركزي التابع للنظام. 

وأضافت أن ليس لدى إيران أو روسيا القدرة على تقديم مساعدات مالية للنظام، خاصة أن إيران تدرس التقدم بطلب للحصول على قرض من روسيا من أجل تمويل بعض مشاريعها، حيث أذن البرلمان للحكومة بتقديم مطالبها إلى الكرملين، موضحة أن هذا الائتمان تقدّر قيمته بنحو 5 مليارات دولار، ويبقى الآن أن يتم العثور على جميع الاتفاقات اللازمة مع الطرف الروسي، لاسيما فيما يتعلق بمواعيد السداد.

وأشارت المصادر إلى أن الائتمان يمكن أن يسمح لقطاعات معينة بـ"البقاء" مثل البنية التحتية الخدمية، والطاقة النووية، ومصادر الطاقة البديلة، وطرق السكك الحديدية.

وقالت المصادر، إن روسيا بدورها غير قادرة على دعم النظام لمواجهة هذا الانهيار، مشيرة إلى تصريحات السفير الروسي لدى النظام السوري، ألكسندر يفيموف، التي قال فيها إن النظام السوري يعيش حاليا أصعب وضع اجتماعي واقتصادي منذ بداية الصراع في البلاد، بسبب العقوبات، مضيفا "بلدنا نفسه (روسيا) اليوم تحت تأثير العقوبات، ويعاني من ركود اقتصادي بسبب الجائحة، كل هذا بالطبع، لابد وأن يؤخذ في الاعتبار".

ووصل سعر صرف الليرة السورية أمام الدولار الأمريكي، اليوم الثلاثاء، إلى 3900 ليرة للمرة الأولى، بعد أسبوعين من طرح المصرف المركزي فئة 5 آلاف ليرة للتداول في الأسواق.

مقالات ذات صلة

قرارات واجراءات من حكومة النظام تنذر بانهيار الليرة السورية

بتهمة الدولار.. النظام يلاحق أهالي مرتزقة روسيا الذين جندتهم في ليبيا

ارتفاع قياسي لسعر الذهب في سوريا

بالملايين.. تقديرات بالحوالات المالية القادمة إلى سوريا

روسيا تعترف بتجنيد مرتزقة سوريين ومصريين وغيرهم في أوكرانيا

سعر صرف الليرة مقابل الدولار اليوم