مسؤول إيراني يطالب بإلغاء الرسوم الجمركية عن البضائع اﻹيرانية إلى سوريا - It's Over 9000!

مسؤول إيراني يطالب بإلغاء الرسوم الجمركية عن البضائع اﻹيرانية إلى سوريا

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)  

طالب رئيس غرفة التجارة الإيرانية السورية، الموالية للنظام، كيوان كاشفي، بإلغاء الرسوم الجمركية بشكل كامل عن البضائع اﻹيرانية المصدرة إلى مناطق سيطرة النظام، بالإضافة إلى خفض عدد السلع الممنوع تصديرها.

وأعلنت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" مؤخرا عن إطلاق خط ملاحي بحري منتظم بين "ميناء بندر عباس" الإيراني و"ميناء اللاذقية" السوري، بواقع شحنة واحدة منتظمة شهريا، ومن المقرر أن تُبحر أول سفينة تجارية في 10 آذار 2021.

وكانت وضعت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" مؤخرا مقترحات لمعالجة المعوقات التي تعترض عملها، من بينها اعتماد نظام "التجارة بالمقايضة"، وأكدت أنها سترفعها إلى وزارتي "الاقتصاد والتجارة الخارجية" و"التجارة الداخلية وحماية المستهلك".

وكشفت "غرفة التجارة السورية الإيرانية المشتركة" في شباط 2020، عن الانتهاء من تجهيز المركز الإيراني في "المنطقة الحرة بدمشق"، لاستقبال البضائع الإيرانية ثم توزيعها في سوريا ودول الجوار، كما يمكن إنشاء مركز إيراني آخر في اللاذقية.

وشهد العام الماضي توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين سوريا وإيران في مجالات متنوعة، لكنها كانت قليلة نسبياً مقارنةً مع مثيلاتها الموقّعة خلال العام الذي سبقه 2019.

يشار إلى أن حكومة النظام خفضت الرسوم الجمركية على البضائع الإيرانية إلى 4 بالمئة في العام 2016، بهدف تسهيل دخولها إلى الأسواق السورية، ومثلها فعلت إيران، لكنها وضعت شروطا على البضائع السورية، بحيث لا تشمل هذه النسبة تجارة الألبسة، ومثلها فعل النظام السوري الذي وضع قيودا على تجارة الأغذية من إيران.

وكان كيوان كاشفي (إيراني الجنسية) أعلن في وقت سابق، عن ضوء أخضر من حكومة النظام بفتح الأسواق أمام البضائع الإيرانية.

مقالات ذات صلة

واشنطن تمدد حالة الطوارئ الوطنية بخصوص سوريا لعام إضافي

نازحو مخيم الركبان يطالبون بفك الحصار ونقلهم إلى الشمال

بحجة التدريبات.. مركز إيران الثقافي في ديرالزور يبدأ باستقطاب النساء

تغيرات على مستوى القيادة للمخابرات الجوية بثلاث محافظات

"التفاوض" تعد ورقتي سياسات بخصوص المعتقلين في جنييف

جرحى بقصف استهدف مخيما للنازحين شمالي حلب