كيف تتم معالجة مشكلة الأرق ليلا؟ - It's Over 9000!

كيف تتم معالجة مشكلة الأرق ليلا؟

بلدي نيوز

يعاني معظم الناس من مشكلة الأرق ليلا، والاستيقاظ بمنتصف الليل وعدم القدرة على النوم مجددا، مما يجعل الشخص مرهقا طوال اليوم بسبب عدم أخذ كفايته من الراحة بالنوم.

ووضع خبراء النفس خطوات لممارستها للعودة للنوم بشكل طبيعي ومريح، وكانت الخطوة الأولى هي تمارين التنفس العميق، حيث أنها تساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر للجسم والعقل.

أما الخطوة الثانية فهي التأمل قبل النوم واسترخاء جميع عضلات الجسم لتهدئة العقل.

بالنسبة للخطوة الثالثة فهي عليك أن تتعاطف قليلا مع نفسك، إن كنت تريد منع عقلا من الاستيقاظ ليلا بحركة بسيطة وهي منح نفسك قسطا من الراحة بضع مرات خلال اليوم حيث إذا كان عقلك في حالة تأهب قصوى طوال اليوم، فسيواجه صعوبة في عدم التفكير، عليك أن تعيد عقلك لوضعه المحايد على الأقل مرتين في اليوم، مع استراحات للتنفس لمدة 5 دقائق.

والخطوة الرابعة التي عليك فعلها، هي تجنب مراقبة الساعة إذا كنت لا تريد حقا الشعور بمزيد من القلق والذنب حيال عدم النوم.

والخطوة الخامسة، تجنب المنبهات والمشروبات الغازية والكحولية قبل الذهاب للنوم والسبب أن هذه المشروبات ستتحول بعد ٤ ساعات من شربها لمادة ألدهيد التي ستيقظك من النوم.

ويقول الخبراء، إن الخطوة السادسة عليها أن تكون التخلص من جميع المخاوف قبل النوم قد الإمكان حيث يمكنك كتابة جميع مخاوفك، وتعد قائمة بالهموم والأفكار التي تراودك، وإن كان الانزعاج كثيرا وكبيرا فعليك الكتابة حتى تشعر بالإرهاق تماما.

والخطوة ما قبل الأخيرة وهي السابعة احذر من الضوء الأزرق حيث يحذر الخبراء من استخدام الحاسوب أو الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي لتدوين مخاوفك.

والخطوة الثامنة والأخيرة هي تجنب الاستحمام بالمياه الدافئة لأن ذلك قد يزيد من اضطراب النوم، إلى جانب الذهاب في نزهة قصيرة ليلاً، وغسل الأطباق.

وإذا لم تستطع النوم، حاول تجنب الاستلقاء في السرير والتحديق بسقف غرفتك، وفي حال مرور 20 دقيقة دون أن تغفو، ينصحك الخبراء بالذهاب إلى غرفة أخرى، حيث يوجد ضوء خافت، والقيام بشيء مهدئ حتى تشعر بالنعاس مرة أخرى.

وينصح أن تستمر القيام بهذه الأنشطة المملة حتى تبدأ في الشعور بالنعاس مجدداً. وإذا لم تنم خلال الـ10 دقائق الأولى بعد العودة للنوم مرة أخرى، انهض من السرير وافعل الشيء نفسه.

مقالات ذات صلة

أعراض مفاجئة تكشف إصابتك بـ"كورونا"