تطبيق على هاتفك يعلمك إن كنت سعيدا أم لا - It's Over 9000!

تطبيق على هاتفك يعلمك إن كنت سعيدا أم لا

بلدي نيوز

أطلق خبراء جامعة "كوليدج" في لندن تطبيقا للهاتف يشجع المشاركين على اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر والتعبير عن رأيهم في كيفية أدائهم وتوقعاتهم بمستوى الرضا والسعادة في حياتهم.

وشارك أكثر من 18000 شخص بتجربة التطبيق، ما أعطى الباحثين نظرة ثاقبة للروابط بين الأداء والتوقعات ومستويات السعادة لدى المشاركين.

وقاموا بإقران النتائج مع فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لاكتساب فهم أعمق وإنشاء معادلة يمكن أن تشرح العوامل المختلفة التي تهم السعادة لدى كل منا.

وبالنسبة للعمل الجديد، وجدوا أن السعادة مرتبطة بالتوقعات، وإن اكتشاف أن خفض التوقعات يزيد من احتمالية حدوث مفاجأة إيجابية، لكن خفضها باستمرار قد يجعلك غير سعيد لذا فإن الأمر يتعلق بإيجاد التوازن الصحيح.

ويقول الباحثون، إنه يجب علينا التعامل مع السعادة "كأداة وليس هدفا في حد ذاتها"، لإعطائنا نظرة ثاقبة لأي مهمة معينة وتوجيه أفعالنا بناء على الشعور.

وقال الباحث "روتليدغ"، "السعادة والرضا معقدة حقا، يمكن أن تتغير بسرعة وتختلف بالنسبة للجميع بطرق لا يفهمها العلماء، وفي بحثنا المستمر، نحاول التقاط هذه الذاتية والحصول على رؤية أكثر اكتمالا لماهية السعادة".

وهذا هو المكان الذي بدأت فيه اللعبة، بناء على حقيقة أن الناس يحصلون على السعادة من ألعاب مثل Candy Crush Saga (كاندي كراش) وFornite، فقد أرادوا معرفة ما إذا كانت اللعبة يمكن أن توفر معلومات مفصلة حول تعقيدات السعادة.

وسُميّت اللعبة باسم Happiness Project (مشروع السعادة)، وهي مجانية للتنزيل في متاجر التطبيقات وتطرح السؤال "ما مدى سعادتك الآن" مع تقدم اللعبة.

وقال، "حتى الآن تمكنا من التوصل إلى أن التوقعات مهمة للغاية، ولدى 18420 شخصا لعبوا لعبة قرار بسيطة محفوفة بالمخاطر على هواتفهم، أظهرنا أن السعادة لا تعتمد على مدى أدائهم الجيد، ولكن ما إذا كانوا يقومون بعمل أفضل من المتوقع.

ووجدوا أن التوقعات العالية تبدو مشكلة كبيرة فيما يتعلق بالسعادة، ما يشير إلى أنه "ليس من الجيد أن تخبر صديقا أنه سيحب الهدية التي توشك على منحها إياه، لأنه يرفع التوقعات ويزيل المفاجأة.

ووجدوا أن مشكلة استخدام هذه الحيلة لاختراق سعادتك هي أن التوقعات بشأن الأحداث المستقبلية تؤثر أيضا على السعادة.

ويقترح روتليدغ أنه إذا كنت تخطط لمقابلة صديق بعد العمل، فقد لا تكون سعيدا إذا ألغيت فجأة، لكن توقع الإلغاء لن يجعلك أكثر سعادة.

وفي هذه الحالة، قد تكون أكثر سعادة قليلا طوال اليوم إذا كنت تتوقع رؤيتهم حتى لو كان هناك خطر لن تسير الأمور كما هو مخطط لها.

وقال إن السبب الآخر الذي يجعل من الصعب اختراق سعادتك، هو أن التوقعات مهمة حقا لاتخاذ القرار، مضيفا أنه إذا كنت تتوقع الأسوأ دائمًا، فسيصبح من الصعب اتخاذ خيارات جيدة في الحياة، والتوقعات الواقعية هي الأفضل بشكل عام. وفي الواقع، اكتشفنا أن السعادة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالتعلم عن بيئتنا.

واكتشف الفريق أيضا أن معظم الأحداث لها تأثير مؤقت فقط على السعادة، والتي وصفوها بأنها حلقة مفرغة من المتعة.

ويتضمن تطبيق الهاتف المحمول أربع ألعاب صغيرة تركز على عدم اليقين والتفكير في المستقبل والتعلم والجهد - أربعة أشياء يقول علماء الأعصاب إنها "حيوية للسعادة".

وتجعلك إحدى الألعاب تتخذ قرارات بشأن ما إذا كانت الأشياء تبدو جيدة أو سيئة، بينما تضعك لعبة أخرى في دور الصياد الذي يقرر مقدار الجهد الذي يجب أن تضعه في الصيد.

وفي جميع المباريات، يُسأل اللاعبون عن سعادتهم طوال الوقت لاكتشاف الحقائق التي تهم الجميع.

مقالات ذات صلة

عطل يصيب تطبيقات "فيس بوك وانستغرام وواتس آب"

موزيلا تطلق نسخة خاصة بحواسيب iPad اللوحية من متصفح "فايرفوكس"

أجهزة ذكية تستشعر توتر العلاقة بين الزوجين وترسل تحذيرات

مبرمج سوري يطلق تطبيقا يحقق "حج البدل"

تركيا تنتج تطبيقا محليا لمنافسة "واتس آب"

ميزة جديدة تطلقها "واتساب" لمستخدمي "آيفون"