لأول مرة.. "الإدارة الذاتية" تجري امتحانات الشهادتين لمناهج "قسد" بالحسكة - It's Over 9000!

لأول مرة.. "الإدارة الذاتية" تجري امتحانات الشهادتين لمناهج "قسد" بالحسكة

بلدي نيوز

انطلقت امتحانات الشهادتين الإعدادية والثانوية بمناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" في محافظة الحسكة، على مدار اليوميين الماضيين.

وقال الرئيس المشترك "لهيئة التربية والتعليم" في الحسكة التابعة لـ"الإدارة الذاتية"، محمد صالح عبدو، إنها "المرة الأولى التي تجري فيها امتحانات مركزية للشهادتين الإعدادية والثانوية، ووفق مناهج الإدارة الذاتية باللغتين العربية والكردية"، وفق موقع "الحل".

وأوضح عبدو، أن عدد الملتحقين بامتحانات الشهادتين بلغ نحو 11 ألف طالب، وخُصص لهم 64 مركزا امتحانيا في أربع مدن، هي: الحسكة والدرباسية والقامشلي ومعبدة.

وتستمر امتحانات الشهادة الإعدادية لغاية 24 حزيران الحالي، في حين ستنتهي امتحانات الثانوية (الفرع الأدبي) في 23 من الشهر ذاته، والفرع العلمي في 27 من الشهر الحالي.

وسبق أن أدرجت وزارة التربية في "الإدارة الذاتيّ" مناهج للصف التاسع، إلا أن النجاح كان يتم وفق نظام تقييم المعلمين لطلبتهم.

واعتبر الرئيس المشترك لهيئة التربية والتعليم، أن تنظيم الامتحانات وفق مناهج "الإدارة الذاتيّة" وباللغتين العربية والكردية "حدثا تاريخيا"، حسب زعمه.

وكان نظام تعليم "الإدارة الذاتيّة"، قد اعتمد تدريس مناهج بثلاث لغات منذ عام 2014 في مراحله الأولى، حتى وصل بشكل تدريجي مع بداية العام الدراسي الجاري إلى المرحلة الثانوية.

وتخضع مناطق سيطرة "الإدارة الذاتيّة" لازدواجية في النظام التعليمي، أحدهما يتبع لها وفقا لمناهجها، ويطبق على غالبية المدارس في الحسكة والقامشلي وأريافهما، والآخر يتبع لحكومة النظام ويطبق في مدارس وتجمعات ضمن المربعين الأمنيين في المدينتين.

مقالات ذات صلة

"الأسايش" تداهم مواقع في الحسكة وتعتقل مدنيين

الأمم المتحدة تعترض على تعليق "قسد" لصور اوجلان على احد مقراتها

هل تشهد أسواق الحسكة انخفاضاً في أسعار اللحوم؟

قتلى وجرحى من "قسد" بغارات تركية شرق سوريا

الحسكة.. القوات التركية تستهدف مسؤولة "بالعمال الكردستاني"

تحييد قيادية كردية في القامشلي