تحقيق: البنوك اللبنانية سرقت 250 مليون دولار من الأموال المخصصة للاجئين - It's Over 9000!

تحقيق: البنوك اللبنانية سرقت 250 مليون دولار من الأموال المخصصة للاجئين

بلدي نيوز

وجد تحقيق أجرته "رويترز" أن ما لا يقل عن 250 مليون دولار من المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة، المخصصة للاجئين والمجتمعات الفقيرة في لبنان، خسرت قيمتها لصالح البنوك التي تبيع العملة المحلية بأسعار أقل بكثير من سعرها الحقيقي أمام الدولار.

وحسب الوكالة، فإن الخسارة في المساعدات وصفت بأنها "صاعقة" بوثيقة داخلية، صدرت عن الأمم المتحدة وأكدتها مصادر متعددة، في الوقت الذي يصارع فيه لبنان أسوأ أزمة اقتصادية على الإطلاق، حيث يعيش أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر، وفقًا لـ "البنك الدولي".

ونقلت الوكالة عن مسؤول إغاثة ودبلوماسيان من الدول المانحة (لم تسمهم)، قولهم إن "ما بين ثلث ونصف المساعدات النقدية المباشرة من الأمم المتحدة في لبنان قد ابتلعتها البنوك منذ بداية الأزمة في عام 2019".

وأضاف مسؤول المساعدات أنه "خلال عام 2020 والأشهر الأربعة الأولى من عام 2021، استبدلت البنوك الدولارات لوكالات الأمم المتحدة بمعدلات أقل بنسبة 40% في المتوسط من سعر السوق".

وأوضح التحقيق أن اللاجئين واللبنانيين الفقراء، كانوا يتلقون قبل الأزمة اللبنانية تعويضات شهرية من برنامج الغذاء العالمي قدرها 27 دولاراً، أي أكثر من 40 ألف ليرة لبنانية، وقد ارتفع هذا المبلغ الآن إلى حوالي 100 ألف ليرة لبنانية للفرد، لكن قيمته الحقيقية الآن، والتي تساوي سبعة دولارات، هي جزء بسيط مما كان عليه سابقاً.

وجاءت معظم الخسائر من برنامج مساعدات الأمم المتحدة لعام 2020 بقيمة حوالي 400 مليون دولار، والذي يوفر لنحو مليون لاجئ سوري في لبنان تمويلاً شهرياً للغذاء والتعليم والنقل وغيرها.

ونفت "جمعية مصارف لبنان" (ABL)، التي تمثل البنوك التجارية في البلاد، استخدام المساعدات في زيادة رأس المال.

وقالت إن الأمم المتحدة كان يمكن أن توزع بالدولار، أو تتفاوض على سعر أفضل مع البنك المركزي اللبناني.

لم يرد متحدث باسم البنك المركزي على طلب للتعليق على الأسعار المقدمة للمنظمات الإنسانية.

ويعيش في لبنان، بحسب السلطات اللبنانية، مليون ونصف مليون لاجئ سوري، بينما تتحدث مفوضية شؤون اللاجئين عن نحو مليون سوري مسجلين لديها.

مقالات ذات صلة

تراجع بسعر صرف الليرة السورية أمام الدوﻻر اﻷمريكي ليوم الأربعاء 28-7-2021

سعر صرف الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية اليوم الثلاثاء 27 يوليو 2021

سعر صرف الليرة السورية أمام الدوﻻر اﻷمريكي ليوم الثلاثاء 27-6-2021

سعر صرف الليرة التركية في سوريا اليوم الاثنين 26 يوليو 2021

سعر صرف الليرة السورية أمام الدوﻻر اﻷمريكي ليوم الاثنين 26-7-2021

سعر صرف الليرة التركية في سوريا اليوم الأحد 25 يوليو 2021