الاتحاد الأوروبي يقدم 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا - It's Over 9000!

الاتحاد الأوروبي يقدم 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا

بلدي نيوز

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، أن التكتل سيخصص 3 مليارات يورو لدعم السوريين في تركيا حتى 2024.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال مؤتمر صحفي عقدته في العاصمة البلجيكية بروكسل، إن قمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي ناقشت العلاقات مع تركيا وأوضاع اللاجئين السوريين.

وأضافت: "لقد أوضحنا أننا سنواصل دعم تركيا التي تستضيف ملايين اللاجئين السوريين، وشركاء آخرين في المنطقة مثل الأردن ولبنان".

وأوضحت أن القسم الأكبر من عبء اللاجئين يقع على عاتق المنطقة، ومن المصلحة المشتركة لأوروبا حماية اللاجئين ودعم المضيفين لهم، مؤكدة أن الاتحاد الأوروبي قدّم وسيواصل تقديم مساعداته في هذا الإطار.

وأضافت: "نخطط لتخصيص 3 مليارات يورو إضافية حتى 2024 لدعم اللاجئين في تركيا"، مشددة أن هذا المال سيخصص بالكامل من ميزانية الاتحاد الأوروبي وسيستخدم في الدعم الاجتماعي والاقتصادي للاجئين.

وقالت إن هذا الدعم لا يندرج ضمن بند المساعدات العاجلة، لأن السوريين يعيشون في هذه المنطقة منذ سنوات وهم بحاجة إلى منظور للسنوات القادمة.

كما أكدت فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي سيدعم تركيا في موضوع إدارة الهجرة على حدودها الشرقية، معلنة كذلك توفير المفوضية الأوروبية 2.2 مليار يورو للسوريين في الأردن ولبنان حتى 2024.

وأكدت أن قادة الاتحاد الأوروبي يدعمون هذه الحزمة، مبينة أن المفوضية الأوروبية ستعد لطرح المقترح القانوني الرسمي في هذا الإطار.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان 1.5 مليونا تقريبا، نحو مليون منهم مسجلون لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في حين يقدر عددهم في الأردن بمليون و390 ألفا، وفي تركيا بـ 3.6 ملايين.

المصدر

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

ستطرحها في مؤتمر بروكسل.. خطة لبنانية بخصوص اللاجئين السوريين

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

ارتفاع حدة التحريض والتضييق على اللاجئين السوريين في لبنان

الائتلاف الوطني يدين الاعتداء على اللاجئين السوريين في لبنان