"بيدرسن" يعلن مشاركته في الجولة القادمة من اجتماع "أستانا" حول سوريا - It's Over 9000!

"بيدرسن" يعلن مشاركته في الجولة القادمة من اجتماع "أستانا" حول سوريا

بلدي نيوز

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا غير بيدرسن، اليوم السبت، مشاركته في الاجتماع المقرر حول سوريا ضمن مفاوضات أستانا المقرر بعد أيام.

وقال مصدر في المكتب الصحفي بوزارة خارجية كازاخستان، إن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا غير بيدرسن، أكد مشاركته في الاجتماع المقبل".

ونوه المصدر، بأن مدينة نور سلطان ستستضيف في يومي 7 و8 يوليو/ تموز الحالي، الاجتماع الدولي السادس عشر رفيع المستوى لصيغة أستانا بشأن سوريا.

ومن المقرر أن تشارك وفود من الدول الضامنة (إيران وروسيا وتركيا) ووفد من حكومة النظام وكذلك وفد من المعارضة السورية.

كما سيشارك في الفعالية بصفة مراقبين، ممثلو الأمم المتحدة والأردن ولبنان والعراق.

وسيناقش المشاركون في الفعالية بحسب مصادر مطلعة، الوضع في سوريا، والمساعدات الإنسانية الدولية، وآفاق استئناف عمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وإجراءات بناء الثقة، بما في ذلك تبادل الأسرى، والإفراج عن الرهائن.

وفي 21 نيسان الماضي، أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى كازاخستان، أن بلاده تعتبر محادثات جنيف بشأن السلام في سوريا، هي أفضل طريقة لحل الأزمة.

وقال السفير الأمريكي، ويليام موسر، وقتها إن بلاده لا تنوي العودة بصفة مراقب إلى "محادثات أستانا" التي تحتضنها العاصمة الكازاخستانية.

وأضاف: "نعتقد أن عملية جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة هي أنسب عملية لحل هذا الصراع، لذلك، لا نريد الآن أن نكون مراقبين في عملية أخرى".

وانطلقت منذ عام 2017، في العاصمة الكازاخستانية محادثات أستانا حول المسالة السورية تحت إشراف روسيا وتركيا وإيران، وجرت عدة جولات سابقة.

واختتمت الجولة الـ15 من أخر اجتماع لمحادثات أستانا بتاريخ 17 شباط من العام الجاري دون أن يتضمن البيان الختامي أي جديد مقارنة بالجولة السابقة.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام