بينهم سوريون.. إنقاذ مئات اللاجئين في البحر المتوسط - It's Over 9000!

بينهم سوريون.. إنقاذ مئات اللاجئين في البحر المتوسط

بلدي نيوز

تمكنت فرق الإنقاذ البحري على متن سفينة "أوشن فايكنغ" من إنقاذ مئات المهاجرين على متن قوارب في وسط البحر المتوسط في عملية إنقاذ واسعة.

وأعلنت منظمة "اس.أو.اس ميديتريني" أمس الاثنين، أن طاقم سفينتها أنقذ ما يقرب من 370 شخصا كانوا على متن قارب خشبي في المياه الليبية الليلة الماضية، وواجه القارب خطر الانقلاب خلال العملية التي استمرت 5 ساعات.

وتعتبر "أوشن فايكنج" حاليا السفينة الوحيدة التابعة لمنظمة إنقاذ بحري خاصة تعمل في وسط البحر المتوسط.

وانضم أولئك الذين تم نقلهم على متن السفينة في عملية الإنقاذ الأحدث إلى عدة مئات من مهاجري القوارب الذين تم نقلهم إلى بر الأمان في الأيام الماضية.

وكان معظم هؤلاء يشقون طريقهم من تونس أو ليبيا في قوارب مكتظة متجهين إلى الاتحاد الأوروبي. ووفقا للمنظمة، يوجد الآن أكثر من 570 شخصا على متن "أوشن فايكنغ"، بينهم مهاجرون سوريون. وأوضحت متحدثة باسم المنظمة أن السفينة الآن "ممتلئة تماما".

وفي مثل هذه الحالات، يطلب رجال الإنقاذ البحريون عادة من السلطات في مالطا وإيطاليا السماح لهم بالرسو في ميناء آمن لإنزال المهاجرين. وفي إيطاليا، تكون هذه الأمور أحيانا مثيرة للجدل سياسيا.

وفي الوقت نفسه، أفادت وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأنه تم "إنقاذ" أو "اعتراض" نحو 250 شخصا من جانب خفر السواحل الليبي وإعادتهم إلى الدولة المنكوبة بالصراعات.

وتنتقد المنظمات غير الحكومية ذلك لأن المهاجرين في ليبيا غالبا ما يتعرضون للتهديد بالعنف، وبحسب أرقام الأمم المتحدة، لقي أكثر من 720 مهاجرا حتفهم في وسط البحر المتوسط هذا العام.

مقالات ذات صلة

صحيفة عبرية: غواصة روسية استهدفت طائرات إسرائيلية فوق سوريا

معظمهم سوريون.. فقدان 19 مهاجراً قبالة سواحل ليبيا

دوريات جوية روسية فوق "المتوسط" تنطلق من سوريا

اليونان تعتزم محاكمة لاجئة سورية بتهمة تهريب البشر

تركيا تبدأ مكافحة التسرب النفطي القادم من سوريا

تركيا.. إنقاذ 59 مهاجرا أجبرتهم اليونان على العودة