لــقـاحان مختلفان لـ"كــورونــا" يخلقان مناعة ضد "المــتحور الجـديد" - It's Over 9000!

لــقـاحان مختلفان لـ"كــورونــا" يخلقان مناعة ضد "المــتحور الجـديد"


بلدي نيوز 

توصل العلماء إلى أن مزيجا مختلفا من جرعتي لقاح فيروس كورونا يخلق مناعة كافية لمقاومة المتحور الجديد للفيروس "دلتا"، وهما جرعة اللقاح الصيني "سينوفاك" وجرعة من اللقاح البريطاني "أسترازينيكا"، بينما جرعتين من "سينوفاك" تشكل حصانة ضد سلالة "ألفا".

وقدم عالم الفيروسات التايلاندي "ثيرافات هيماشودا" ومتطوعون من الطاقم الطبي الذي يعمل مع مرضى "كوفيد 19" وأشخاص عاديين الدراسة بشكل عملي.

وأظهرت الدراسة أن جرعتين من "سينوفاك" تخلقان مناعة كافية لسلالة "ألفا" من الفيروس التاجي، والتي ظهرت لأول مرة في بريطانيا، لكن لا يمكنها التعامل مع جرعة "دلتا" الأشد تحورا، والتي عرفت لأول مرة في الهند.

ويزيد المزيج من جرعة واحدة من "سينوفاك" وجرعة واحدة من "أسترازينيكا" من كمية الأجسام المضادة بأكثر من الحصول على جرعتين فقط من اللقاح الصيني، مع فعالية تزيد على 90% مقابل 80-90% للخيار الثاني.

وقال هيماشودا، إن الاستخدام المتسلسل لجرعتين من "سينوفاك" وجرعة واحدة من "أسترازينيكا" يحقق فعالية تصل إلى 99%، مما يعزز بشكل كبير المناعة ضد كل من سلالتي "ألفا" و"دلتا".

وسجل العالم 416,600 إصابة يومية هذا الأسبوع، وتسارع المؤشر بشكل حاد (+11 بالمئة مقارنة بالأسبوع السابق) وفق حصيلة لوكالة الأنباء الفرنسية حتى الخميس، ويعني ذلك أن الوباء عاد للتفشي بشدة بعدما تباطأ بين نهاية نيسان/أبريل ومنتصف حزيران/يونيو.

مقالات ذات صلة

وفاة 19 شخصا شمال سوريا

"الإنذار المبكر" تعلن تسجيل أكثر من 1500 إصـابة بفيروس "كـــ.ــــورونـــ.ــا" شمال سوريا

لقاح "كـو.رونـا" الصيني يصل إدلب

وسط غياب كامل لصحة النظام.. بلدة في دير الزور تتحول لبؤرة من متحور "دلتا"

تحذير: المتحور"دلتا" يهدد غير الحاصلين على اللقاح

"الصحة العالمية": هناك علاقة محتملة بين بعض لقاحات "كو.ر.ونا" والتهابات القلب