خطوات بسيطة لتقليل خطر سمنة الأطفال - It's Over 9000!

خطوات بسيطة لتقليل خطر سمنة الأطفال

بلدي نيوز

تسبب السمنة عند الأطفال آثارا صحية خطيرة، منها مشاكل هرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض والغدة الدرقية، كما يتعرض الأطفال البدناء لخطر متزايد من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهشاشة العظام، وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، ومرض السكري من النوع الثاني.

إلى جانب أمراض القلب التاجية، والسكتة الدماغية، وأمراض المرارة، ومشاكل الجهاز التنفسي، والاضطرابات، وبعض أنواع السرطان.

ونشر موقع "فري برس جورنال" تقريرا عن تبني عادات حياتية بسيطة، لا تعمل على تجنب زيادة الوزن المفرطة عند الأطفال فحسب، بل يمكنها أيضا المحافظة على لياقتهم.

الخطوة الأولى:

تناول الفواكه يوميا، نظرا لمحتواها من الألياف الذي يعد أمرا أساسيا للصحة وفقدان الوزن، ويعد تناول الفاكهة من أقوى العادات عندما يتعلق الأمر بصحة جيدة.

الخطوة الثانية:

تقليل الأطعمة الجاهزة، فهي أحد الأسباب الرئيسية في انتشار الأمراض خلال الـ 20 إلى 30 عاماً الماضية، وهي الزيادة الحادة في استهلاك الأطعمة المصنعة والمعبأة مثل رقائق البطاطس والبسكويت والشوكولاتة إلى جانب المشروبات.

وإذا لم تتمكن من تجنيب أطفالك هذه الوجبات تماماً، فيجب ألا تسمح لهم بالحصول عليها بشكل يومي.

الخطوة الثالثة:

الحفاظ على جودة ووقت كافٍ للنوم، معروف أن هرمون اللبتين مسؤول عن الشعور بالشبع، وعندما تحرم النوم، تكون لديك كمية أقل منه، وبالتالي يجب أن نركز على الحصول على قسط كافٍ من النوم، وفي مواعيد محددة.

الخطوة الرابعة:

ممارسة الرياضة يوميا، يمكن أن يساعد أسلوب الحياة الحركي مثل المشي البسيط بانتظام، أيضا، في تعزيز عملية التمثيل الغذائي لدى أطفالنا إلى حد كبير.

الخطوة الخامسة:

تناول السلطات قبل الوجبة، تساعد السلطات التي تتكون في الأغلب من الخضراوات المعروفة بأليافها، على الشعور بالامتلاء وتمنع الإفراط في تناول الطعام.

الخطوة الخامسة:

الحساء الأخضر يوميا، تعد الخضراوات مصدرا صحيا، وتحتوي على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.

الخطوة السادسة:

المكسرات والبذور، تحتوي المكسرات على دهون صحية وألياف وفيتامينات ومعادن، وهي أطعمة ممتازة لفقدان الوزن بصرف النظر عن قيمتها الغذائية المرتفعة.

مقالات ذات صلة

خمس فوائد للإقلاع عن أكل الخبز الأبيض .. تعرف إليها؟