وزير خارجية الأسد يهاجم الدول الغربية.. تسيس قضية عودة اللاجئين - It's Over 9000!

وزير خارجية الأسد يهاجم الدول الغربية.. تسيس قضية عودة اللاجئين


بلدي نيوز

هاجم وزير خارجية النظام، فيصل المقداد، الدول الغربية واتهمها أنها تسيس قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وقال المقداد، خلال الاجتماع المشترك بين حكومة النظام وروسيا لمتابعة أعمال مؤتمر عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، اليوم الاثنين: "لا تزال قضية عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم تتعرض لتسييس شديد وضاغط".

وزعم أنه "يمارس ضغط وتسييس على الدول وعلى المنظمات الدولية المعنية ، هدفه الرئيسي عرقلة عودة الراغبين من اللاجئين، وهم الأغلبية، إلى وطنهم، وذلك بغرض تحقيق مآرب سياسية تتعارض مع أهداف ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومع المصلحة الوطنية للدولة السورية".

وبحسب المقداد فإن آخر مظاهر هذا التسييس من الدول الغربية كان انعقاد "مؤتمر بروكسل الخامس لدعم مستقبل سوريا والمنطقة" في شهر آذار الماضي بدون مشاركة حكومة النظام أو التشاور معها.

وبدأت أعمال المؤتمر الدولي مع روسيا حول عودة اللاجئين والمهجرين السوريين، بقصر المؤتمرات في دمشق اليوم ومن المقرر أن يستمر ثلاثة أيام. 

وزعم رئيس مركز التنسيق السوري- الروسي الفريق أول ميخائيل ميزينتسيف أنه "عاد حتى الآن أكثر من مليونين ومئتي ألف مهجر سوري من الداخل والخارج، وأكبر عدد منهم عاد من الدول المجاورة، وروسيا مستمرة، وفقا للأعراف الدولية والاتفاقات، في تقديم المساعدات الشاملة لاستعادة الحياة السلمية في سوريا".

وقال ميزينتسيف، إن الدول الغربية تواصل اتخاذ موقف مدمر، داعيا إلى مساعدة نظام الأسد لعودة السوريين إلى مناطقهم، زاعما العقوبات الغربية تعيق إعادة الإعمار في سوريا وهي تسببت بارتفاع أسعار المواد الغذائية ورفعت حدة الفقر في البلاد.

مقالات ذات صلة

أمريكا تدين الدور الروسي في حماية الأسد من المساءلة على أفعاله

وثيقة مسربة تكشف تخفيض روسيا لتمويل قواتها إلى النصف في سوريا

هيئة التفاوض تقدم مقترح لنقل مكان اجتماعات اللجنة الدستورية

قطر تدعو للضغط على نظام الأسد بشأن اللجنة الدستورية

الوفد الذي أرسله النظام لمراقبة الانتخابات الروسية يصفها بالنزيهة

"جعجع" يكشف سبب طلب نظام الأسد من لبنان تفكيك أبراج المراقبة على الحدود