"نستطيع إنجاز المهمة".. كتاب يرصد قصص نجاح السوريين في ألمانيا - It's Over 9000!

"نستطيع إنجاز المهمة".. كتاب يرصد قصص نجاح السوريين في ألمانيا


بلدي نيوز

بجهود شخصية نُشر كتاب توثيقي في ألمانيا، يرصد قصص نجاحات اللاجئين السوريين في ألمانيا بأسلوب جديد، وأراد المؤلف تسليط الضوء على فئة واسعة من اللاجئين يرى أن الإعلام أهملها أو تجاهلها.

والكتاب الذي حمل عنوان "نستطيع إنجاز المهمة" يحتوي على عشرات القصص ويجمع بين صفحاته نجاحات وانجازات للاجئين السوريين في ألمانيا، يتناولها من زاوية جديد مثيرة للانتباه، بحسب الباحث السوري بركات عبيد الذي أشرف على تجميع هذه القصص وإخراجها بالشكل المناسب.

ويقول اللاجئ السوري بركات لموقع مهاجر نيوز: "هذا الكتاب والذي استمد اسمه من عبارة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل "wir schaffen das" والتي وجهتها أثناء الحديث عن استقبال ألمانيا للاجئين، لتصبح هذه العبارة شعار مشروع أدبي جديد، ليثبت أمام المجتمع الألماني نجاح فئات كبيرة من اللاجئين بالاندماج في المجتمع، وليكون هذا المشروع الأدبي ردا عمليا على عبارة المستشارة الألمانية". 

ويسلط الكتاب الضوء على فئات تجاهلتها أو أهملتها وسائل الإعلام، ويوضح عبيد: "لم نبحث عن قصص ذات نجاحات خارقة، أو لأشخاص يتمتعون بالشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي، بل أردنا اتاحة المجال لنجاحات مختلفة أن تظهر إلى العلن".

وبدأت الفكرة تختمر في رأس اللاجئ السوري من أجل إنجاز هذا الكتاب، بعد موجة اللجوء الكبرى لألمانيا عام 2015، حيث وصلت أعداد كبيرة من اللاجئين إلى ألمانيا ودول أوروبية أخرى بحثا عن الأمن وهروبا من الحرب في سوريا.

 هذا الانتقال بالرغم من صعوبته كما يقول عبيد، إلا أنه هيأ ظروف النجاح في بلد يسوده القانون ولكل مجتهد نصيب، فكان على هؤلاء اللاجئين أن ينجحوا ويندمجوا في مجتمع لم يكن لأكثرهم أدنى فكرة عنه أو معرفة بلغته.

وبحسب الباحث السوري المنحدر من دير الزور، فإن أهمية هذا المشروع التوثيقي تكمن في أنه يمثل شرائح واسعة من اللاجئين في ألمانيا، وأيضا يعطي دفعة أمل "للأناس العاديين" ممن يقرأون الكتاب بأن يفخروا بإنجازاتهم، ويتحدثون عنها بفخر أمام الآخرين.

مقالات ذات صلة

لبنان.. إحباط عملية تهريب مهاجربن سوريين عبر البحر

تقرير: النظام السوري يبتز اللاجئين للحصول على تمويل

صحيفة تركية تكشف عن حزمة قرارات تخص اللاجئين السوريين

الجيش اللبناني يوقف أربعة سوريين تسللوا عبر الحدود

موقع أمريكي: اللاجئون السوريون لا يرغبون بالعودة من لبنان رغم ظروفهم القاسية

في طريقه إلى قبرص.. توقيف مركب على متنه سوريين داخل المياه الإقليمية اللبنانية