لاحتواء أزمة الكهرباء.. أمريكا تدرس تزويد لبنان بالغاز الطبيعي عبر سوريا - It's Over 9000!

لاحتواء أزمة الكهرباء.. أمريكا تدرس تزويد لبنان بالغاز الطبيعي عبر سوريا

بلدي نيوز

قالت الولايات المتحدة الأمريكية، إنها أبلغت الرئيس ميشال عون بوضعها خطة تشمل الأردن وسوريا ومصر لمساعدة بلده في احتواء أزمة الطاقة الكهربائية عبر مده بالغاز الطبيعي.

وقالت الرئاسة اللبنانية على حسابها في "تويتر" اليوم الخميس، إن عون تلقى اتصالا هاتفيا من سفيرة الولايات المتحدة لدى بيروت، دوروثي شيا، أبلغته خلاله بـ"قرار الإدارة الأميركية بمساعدة لبنان في استجرار الطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا عن طريق الغاز المصري".

وأوضحت السفيرة الأمريكية الخطة تقضي بتسهيل نقل الغاز المصري عبر الأردن وسوريا وصولا إلى شمال لبنان.

وأشارت إلى أن المفاوضات جارية مع البنك الدولي لتأمين تمويل ثمن الغاز المصري وإصلاح خطوط نقل الكهرباء وتقويتها والصيانة المطلوبة لأنابيب الغاز.

وكان أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار في نيسان الماضي، عزم بلاده استيراد الغاز من سوريا، كإحدى قنوات توزيع الواردات إلى جانب إيران.

وقال عبد الجبار خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير النفط بالنظام السوري بسام طعمة في بغداد، إن "ملف الغاز تصدر مناقشات الاجتماع المشترك مع الوفد السوري.

ووفق بيانات حكومية للنظام السوري، تملك دمشق احتياطا مؤكدا من الغاز بمقدار 8.5 تريليونات قدم مكعبة حتى 2010، توقف بعدها التنقيب عن الغاز بسبب حرب النظام؛ بينما يبلغ متوسط الإنتاج الحالي 170 مليون قدم مكعب يوميا.

مقالات ذات صلة

ما المواقع التي استهدفتها الغارات الإسرائيلية في حلب؟

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

شركة“روساتوم آر دي إس” (Rusatom RDS) الروسية ستبدأ توريد معدات غسيل الكلى إلى سوريا

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية