روسيا تنتقد أمريكا بسبب "سرقة النفط السوري" - It's Over 9000!

روسيا تنتقد أمريكا بسبب "سرقة النفط السوري"


بلدي نيوز

انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي، الولايات المتحدة، بسبب ما وصفه بسرقة النفط السوري.

وقال نيبينزيا، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أمس الثلاثاء، إن سوريا "تمر بأوضاع اقتصادية صعبة تتفاقم بسبب العقوبات والسرقة المستمرة للنفط السوري، الذي يتم نقلها بشكل علني والتفافا على دمشق من المناطق الغنية بالنفط والخاضعة لسيطرة الولايات المتحدة شمال شرق سوريا"، بحسب موقع روسيا اليوم.

وأشار نيبينزيا في هذا السياق إلى "محاولات محرجة من العسكريين الأمريكيين لتبرير احتلال الولايات المتحدة مناطق في شمال شرق وجنوب شرق سوريا على أعين الرأي العام بالقرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".

ودعا المندوب الروسي الولايات المتحدة إلى "عدم البحث عن تبريرات في الأماكن التي لا توجد ولا يمكن أن توجد فيها" والتركيز بدل ذلك على تطبيق القرار، معتبرا أن القرار "يؤكد مبدأ احترام سيادة البلاد واستقلالها ووحدتها ووحدة أراضيها".

وتأتي هذه الانتقادات ردا على تصريح للمتحدث باسم التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد "داعش"، العقيد وين ماروتو، حيث قال يوم 9 آب/ أغسطس عبر "تويتر"، إن للقوات الأمريكية المنتشرة في سوريا "تفويض واضح" للتواجد في البلاد "بالتوافق مع القانون الدولي المتمثل في القرار 2254".

وتخضع مناطق شمال وشرق سوريا، الغنية بموارد الطاقة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة بالتحالف الدولي ضد "داعش" بقيادة الولايات المتحدة.

وتحتفظ الولايات المتحدة الأمريكية بمئات المقاتلين في عدد من القواعد في منطقة شمال وشرق سوريا، إلى جانب أعداد من عناصر دول التحالف الأخرى، وتتولى هذه القوات مهمة دعم "قسد" في الحرب على "داعش" وتأمين حقول النفط. 

ويتهم النظام السوري، بشكل متكرر القوات الأمريكية المنتشرة في سوريا، بسرقة النفط عبر إخراج قوافل ترافقها القوات الأمريكية إلى شمال العراق.

مقالات ذات صلة

"التحقيق الدولية": سوريا مسرح لحروب متداخلة بالوكالة

الإعلام العبري يكشف هوي منفذالغارات على دير الزور

ما الأسباب.. شركات دولية ترفض التعامل مع معامل الأدوية السورية

الشرق الأوسط: إعادة اللاجئين السوريين يجمع ما فرقته السياسة في لبنان

رأس النظام يتسلّم دعوة للمشاركة بالقمة العربية في البحرين

أمريكا تفرض عقوبات على كيانات وأفراد يدعمون الأسد