الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم 3 مليارات يورو لتركيا لمساعدة السوريين - It's Over 9000!

الاتحاد الأوروبي يعتزم تقديم 3 مليارات يورو لتركيا لمساعدة السوريين


بلدي نيوز 

قالت مسؤولة بالاتحاد الأوروبي، إنهم سيقدمون مساعدات مالية جديدة لدعم تركيا في مواجهة أعباء اللاجئين ضمن مساعيها لتمديد اتفاقية الهجرة وإعادة قبول اللاجئين الموقّعة مع تركيا في 18 مارس (آذار) 2016. 

وبحسب آنا بيزونيرو، المتحدثة باسم المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة، أوليفير فارهيليه، فإن المفوضية الأوروبية تعمل على إعداد حزمة مساعدات جديدة بقيمة 3 مليارات يورو توجّه لصالح اللاجئين في تركيا والمجموعات المضيفة لهم، في إطار سعيها لتمديد الاتفاقية المبرمة بين بروكسل وأنقرة عام 2016.

وأكدت أن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبرى للحوار مع شريك مهم مثل تركيا للتعامل مع الملفات ذات الاهتمام المشترك وبخاصة الوضع في أفغانستان، مشيرة إلى أن الحوار مع تركيا يكتسب أهمية إضافية بوصفها جزءا من الدول التي يعدّها الأوروبيون قريبة من أفغانستان ومعنيّة بالشأن الأفغاني والتي يتعين التعاون معها لدرء مخاطر هجرة أفغانية قادمة إلى أوروبا. 

ولم تفصح بيزونيرو، في تصريحاتها أمس، عما إذا كانت الحزمة المالية الجديدة المخصصة لتركيا ستغطي فقط مساعدات للاجئين الموجودين حاليا على أراضيها، وبخاصة السوريين الذين هم محور اتفاقية 2016 أم أنها ستشمل أنماطا أخرى من الدعم لضبط الحدود ومنع المواطنين الأفغان من الوصول إلى تركيا عبر إيران ومنها إلى الأراضي الأوروبية.

وتطالب تركيا منذ أكثر من عامين بتحديث الاتفاقية الموقّعة مع الاتحاد الأوروبي، لكنها في الفترة الأخيرة أعلنت رغبتها في توسيعها لتشمل المهاجرين وطالبي اللجوء الأفغان إلى جانب السوريين.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأسبوع الماضي، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة خارجية هولندا سيغريد كاغ، "نحتاج إلى تحديث اتفاقية الهجرة لتشمل الكثير من القضايا، بما في ذلك العودة الطوعية والكريمة للأفغان إلى بلادهم إذا استتبّ الأمن والاستقرار فيها".

مقالات ذات صلة

"مظلوم عبدي" يدعو تركيا للحوار بوساطة أمريكية

تركيا تعتقل 62 سوريا دخلوا البلاد بطرق التهريب

"الدفاع التركية" تعلن تحييد 4 عناصر من "قسد" شمال سوريا

صحيفة تركية: بلدية معارضة سرقت 6 ملايين دولار من أموال اللاجئين السوريين

مسؤول تركي: وجود السوريين ساعد بحماية القطاع الزراعي

"محلي جرابلس" يحدد شروط التسجيل بغرفة التجارة وإذن الدخول إلى تركيا