شروط روسية جديدة أمام تمديد إيصال المساعدات عبر الحدود لسوريا - It's Over 9000!

شروط روسية جديدة أمام تمديد إيصال المساعدات عبر الحدود لسوريا

بلدي نيوز

قال نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة دميتري تشوماكوف، إن التمديد التلقائي لآلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا "غير مرجح"، مشيرا إلى أن ذلك يعتمد على تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2585.

وتابع المسؤول الروسي "نود أن نشير إلى أن المسار الجديد لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في سوريا صحيح. ولكن مع ذلك لدينا الكثير لنفعله لاستبعاد المشكلات المتعلقة بتمديد آلية المساعدة عبر الحدود في اجتماع مجلس الأمن الدولي في الشتاء المقبل"، بحسب وكالة تاس الروسية.

وأضاف تشوماكوف "ندعو الأمم المتحدة وجميع وفود مجلس الأمن إلى تولي تنظيم عمليات التسليم عبر خطوط الاتصال، للمساهمة في تطبيع الوضع الإنساني في سوريا وتعزيز وحدة أراضيها".

وشدد على أن "القرار 2585 لا ينص على أي تمديد تلقائي. كل شيء سيعتمد على التقدم في تنفيذ أحكامه".

وتبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا في التاسع من تموز الماضي، يمدد لستة أشهر، قابلة للتجديد وفق شروط، آلية إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود ومن دون موافقة النظام السوري، وذلك قبل يوم من انتهاء المهلة الزمنية للقرار السابق.

وجمع النص النهائي للقرار بين مشروعين متنافسين عرضا قبل أيام، الأول لإيرلندا والنرويج، والثاني لروسيا، إلا أنّ مدّة التمديد محط تأويلين متباينين، إذ تقول الولايات المتحدة إنّها لعام واحد، فيما تؤكد روسيا أنّها لستة أشهر قابلة للتجديد في ضوء تقرير مرتقب لأمين عام الأمم المتحدة في نهاية العام.

مقالات ذات صلة

بخصوص الركبان.. رسالة من الائتلاف الوطني إلى الأمم المتحدة

اجتماع بين المبعوثة الفرنسية إلى سوريا ومسؤولة أممية بشأن المساعدات الإنسانية

مناشدة أممية لمساعدة السوريين بقيمة 4 مليار دولار

بيدرسون يناقش الملف السوري مع الاتحاد الاوربي والأخير يؤكد على الحل السياسي

الأمم المتحدة تعترض على تعليق "قسد" لصور اوجلان على احد مقراتها

بالرغم من العقوبات عليه.. النظام السوري يحضر اجتماع دولي لمكافحة المخدرا.ت