"تجارة إيران": روسيا تنتفع من الاقتصاد السوري أكثر من إيران - It's Over 9000!

"تجارة إيران": روسيا تنتفع من الاقتصاد السوري أكثر من إيران

بلدي نيوز 

اعتبر نائب رئيس غرفة التجارة الإيرانية - السورية علي أصغر زبردست، أمس السبت 18 أيلول/سبتمبر، أن روسيا تنتفع من الاقتصاد السوري أكثر من إيران.

وقال "زبردست"، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام الإيرانية، إن التبادل التجاري بين طهران ودمشق "يسير ببطء"، بالرغم من تعهد دمشق بمساعدة تسريع وتسهيل المزاودات لكن هذا لم يتحقق.

وأكّد رئيس الغرفة على أن الروس ينتفعون بالاقتصاد السوري أكثر من غيرهم ويشاركون ببعض المشاريع، مضيفا "ما حدث لنا في العراق يتكرر حاليا في سوريا، ومعظم مبادلات العراق التجارية تتم مع تركيا وليس مع إيران ومن المحتمل أن يتكرر لنا نفس الموضوع في سوريا.

وكشف زبردست عن اجتماع عقدته غرفة التجارة الإيرانية مع مدير المعارض في سوريا حتى تتمكن إيران من إقامة معرض حصري في دمشق في نوفمبر القادم، وهذا المعرض مخصص فقط لإيران ويمكن أن يكون فرصة جيدة لرجال الأعمال ورجال الأعمال الإيرانيين.

وفي نهاية 2019، كشف أمين سر الغرفة التجارية السورية الإيرانية في دمشق مصان نحاس عن توقيع اتفاقيات مع إيران لثلاثة مشاريع حيوية تتضمن "إنشاء معمل حليب أطفال ومعمل أدوية لأمراض السرطان، وآخر للسيارات"، بالإضافة إلى مشروع ربط ميناء الخميني الواقع على الجانب الإيراني من مياه الخليج مع ميناء اللاذقية في البحر الأبيض المتوسط.

ولا يزيد حجم التجارة بين طهران ودمشق، بحسب مصادر رسمية، عن 85 مليون دولار خلال العام الماضي، في حين وصل إلى نحو مليار دولار عام 2009، قبل أن يتراجع إلى نحو 550 مليون دولار في مطلع الثورة عام 2011، ويستمر بالتراجع بأكثر من 600% حتى العام الماضي.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

من جديد.. التحالف الدولي يستقدم تعزيزات جديد

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"