حرس الحدود البولندي يعتدي على لاجئين سوريين ويعيدهم إلى بيلاروسيا - It's Over 9000!

حرس الحدود البولندي يعتدي على لاجئين سوريين ويعيدهم إلى بيلاروسيا

بلدي نيوز

أعادت السلطات البولندية 3 مهاجرين سوريين قسراً إلى أراضي بيلاروسيا، اثنان منهم كانا على حافة الموت، بحسب وكالة "تاس" الروسية نقلا عن حرس الحدود البيلاروسي.

وقالت هيئة الحدود الحكومية البيلاروسية في بيان، أمس الاثنين، إن عناصر حرس الحدود الوطني عثروا السبت الماضي على ثلاثة لاجئين سوريين على الخط الحدودي بين بيلاروسيا وبولندا، كان اثنان منهم فاقدي الوعي.

وذكر البيان أن عناصر حرس الحدود البولندي وقفوا متفرجين على الطرف المقابل من الخط، دون أن يحاولوا تقديم أي مساعدة للاجئين رغم خطورة حالتهم.

وأضاف أن العسكريين البيلاروسيين لاحظوا آثار الجر على الشريط الرملي في الطرف البولندي من خط الحدود، الأمر الذي يدل بكل وضوح إلى الطابع القسري لعملية الترحيل.

وبحسب الهيئة، فإن أحد اللاجئين السوريين صرح بأن العسكريين البولنديين أوقفوهم وأوصلوهم قهرا إلى الحدود مع بيلاروسيا، حيث أبرحوهم ضرباً بسبب رفضهم العبور إلى بيلاروسيا. وأشارت إلى أن اللاجئين السوريين نقلوا إلى المستشفى وحياتهم غير مهددة.

وتتهم وارسو السلطات البيلاروسية بأنها تنقل مهاجرين إلى أراضي البلاد ثم تسفرهم عبر الحدود إلى بولندا وليتوانيا ولاتفيا بهدف تأجيج أزمة هجرة جديد في الاتحاد الأوروبي.

وفي أيار الماضي قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو إن بلاده طالما كانت حاجزا أمام تدفق المهاجرين غير الشرعيين إلى أوروبا، لكنها قد تفكر في التخلي عن دورها هذا، على خلفية الضغوط السياسية الغربية على بيلاروسيا.

والجمعة الماضي، دعت الحكومة الألمانية لمعاملة "إنسانية" للمهاجرين على الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي مع بيلاروسيا.

ووصل آلاف من سوريا والعراق ودول أخرى، إلى بيلاروسيا في الشهور الأخيرة على أمل العبور إلى بولندا، ومن هناك، يسعى كثيرون للجوء في دول أخرى بالاتحاد الأوروبي، كألمانيا.

واتهمت الكتلة المكونة من 27 دولة بيلاروسيا بمساعدة المهاجرين على دخول دول الاتحاد، للضغط على الاتحاد الأوروبي الذي فرض عقوبات على حكومة الرئيس ألكساندر لوكاشينكو.

مقالات ذات صلة

"الهجرة التركية" تكشف عن عدد الأشخاص المرحلين منذ بداية 2022

مصادر تكشف تفاصيل الخطة التركية لإعادة مليون ونصف مليون لاجئ سوري

غرق عروستين سوريتين خلال رحلتهما إلى ألمانيا

إشادة بدور التجار السوريون في ولاية هاتاي

كم عدد السوريين الذين حصلوا على اللجوء بدول الاتحاد الأوروبي؟

استقالة مسؤول أوروبي بسبب انتهاكات ضد اللاجئين