مصر تناقش لبنان قضية استجرار الغاز الطبيعي عبر سوريا - It's Over 9000!

مصر تناقش لبنان قضية استجرار الغاز الطبيعي عبر سوريا

بلدي نيوز

قالت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، اليوم الثلاثاء 26 تشرين الأول/أكتوبر، إنها ناقشت مع نظيرتها اللبنانية، قضية استجرار الغاز الطبيعي من مصر إلى لبنان.

وبحسب وسائل الإعلام، فإن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، استقبل وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض، في إطار التواصل المستمر بين مصر ولبنان بما يحقق سرعة نقل الغاز الطبيعي المصري إلى الجمهورية اللبنانية عبر الأردن وسوريا.

ووفقا للوزارة، فإن اللقاء يأتي في إطار استكمالا الإجراءات التنفيذية والخطوات التي تم اتخاذها للوصول بالغاز الطبيعى المصري إلى لبنان في إطار "التزام الدولة المصرية على دعم ومساندة اللبنانيين.

وفي السياق، أشاد وزير الطاقة والمياه اللبناني وليد فياض بالاهتمام المشترك بسرعة إنهاء الاجراءات اللازمة لوصول الغاز الطبيعي المصري إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

وأكّد على الوصول إلى اتفاق يقضب على إجراء المعاينة والتقييم لخط نقل الغاز الطبيعي الواصل بين سوريا ولبنان في إطار استكمال الترتيبات المطلوبة لتجهيز البنية الاساسية اللازمة لنقل الغاز من مصر.

وكان النظام وافق في وقت سابق على طلب الجانب اللبناني السماح في تمرير الغاز المصري والكهرباء الأردنية عبر الأراضي السورية إلى لبنان، وذلك خلال جلسة محادثات في دمشق.

ويبلغ طول خط الغاز العربي 320 كم، من الحدود الأردنية إلى الريان وسط سوريا بقطر 36 إنشاً، واستطاعة نقل 10 مليارات متر مكعب سنويا، والخط باتجاه لبنان من الريان إلى الدبوسية بطول 65 كم وقطر 24 إنشاً وداخل الأراضي اللبنانية إلى محطة دير عمار نحو 36 كم.

وكانت شبكة الغاز عاملة منذ عام 2009 وتوقف العمل فيها بداية العام 2012 بسبب انخفاض كميات الغاز المنتجة في مصر، بحسب تصريحات سابقة لوزير النفط بحكومة النظام.

مقالات ذات صلة

قبل انطلاقة "بروكسل".. الاتحاد الأوربي يؤكد دعمه للشعب السوري

أمريكا تعلق على تقرير "العفو الدولية" الذي يتهمها بارتكاب انتهاكات في سوريا

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

ماذا يحمل معه.. رئيس المخابرات الرومانية يزور بشار الأسد في دمشق

إقليم كردستان يبدأ ترحيل السوريين إلى مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية"

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام