مسؤول روسي يواجه اتهامات بتزويد ألمانيا بمعلومات عن أنشطة بلاده في سوريا - It's Over 9000!

مسؤول روسي يواجه اتهامات بتزويد ألمانيا بمعلومات عن أنشطة بلاده في سوريا

بلدي نيوز

كشف محامي مستشار رئيس وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس إيفان سافرونوف، أن موكله يواجه تهمة التجسس لصالح ألمانيا عبر تزويد الأخيرة بمعلومات عن أنشطة القوات الروسية المنتشرة في سوريا.

وقال المحامي إيفان بافلوف، إن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي (إف.إس.بي) يتهم سافرونوف والمستشار ديموري فورونين بتسليمهما المخابرات الألمانية معلومات تمس القوات المسلحة الروسية في سوريا، كما يواجه موكله تهمة الخيانة العظمى عبر تسليمه معلومات حساسة لضابط استخبارات تشيكي، وهذا الاتهام يعود لنهاية العام 2015، حينما تولى سافرونوف جمع معلومات حول أنشطة القوات المسلحة الروسية في سوريا ليسلمها إلى المستشار لدى البرلمان الألماني ديموري فورونين (روسي الأصل)، وهذا الأخير أرسلها إلى ممثلين عن جامعة زيورخ السويسرية وجهاز المخابرات الفيدرالي الألماني (BND)، وقد استخدمت هذه المعلومات لتحليل أنشطة القوات الروسية في سوريا.

وتتهم النيابة العامة الروسية، مستشار رئيس وكالة الفضاء بتلقى مكافأة قدرها 248 دولاراً من فورونين مقابل هذه المعلومات، بحسب وكالة تاس الروسية.

وتابعت الوكالة أنه "نظرا لطبيعة عمل فورونين فقد كسب تعاون عشرات المحللين السياسيين والصحافيين الروس مع وكالته الاستشارية. وقد أدلى بعض هؤلاء ممن قبض عليهم باعترافات مهمة". في المقابل نفى سافرونوف التهم الموجهة إليه، معتبراً أن "ما يراه المحققون خيانة عظمى هو في الواقع عمل صحفي عادي".

واعتقل فورونين الذي يحمل جوازي سفر روسي وألماني في شباط/فبراير 2021، فيما اعتقل سافرونوف في تموز/يوليو 2020، حيث أعلن جهاز الأمن الروسي اعتقال مستشار لمدير وكالة الفضاء الروسية في موسكو من قبل عملاء جهاز الأمن الروسي (إف.إس.بي)، ليواجه عقوبة تصل إلى 20 سنة في السجن، في حال إدانته.

وقال الأمن الروسي، إن سافرونوف متهم بنقل بيانات حساسة إلى وكالة استخبارات لعضو غير محدد في الناتو. وذكر في بيان أن المعلومات التي قدمها تشير إلى "التعاون العسكري الفني والدفاع والأمن في الاتحاد الروسي".

من جانبها، قالت رئيسة وكالة الفضاء الروسية روسكوزموس ديمتري روجوزين، إن سافرونوف "لم تكن لديه إمكانية الوصول إلى أسرار الدولة، وإن التهم لا تتعلق بعمل سافرونوف للوكالة"، التي انضم إليها في أيار/مايو 2020.

وعمل سافرونوف مراسلاً لصحيفة "كوميرسانت" الاقتصادية اليومية لما يقرب من عقد حتى عام 2019، وبعد ذلك عمل لمدة عام في صحيفة اقتصادية أخرى هي "فيدوموستي". وكان عمله يغطى قضايا عسكرية وتجارة الأسلحة والشؤون الحكومية، إلا أن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف حينها، إن اعتقال سافرونوف "لا يرتبط بأنشطته كصحافي".

المصدر: المدن

مقالات ذات صلة

النظام يرفع فوائد القروض الزراعية إلى 16%

من أصل 132 ألف معتقل.. النظام يفرج عن 476 بـ "عفو الأسد"

الدفاع الروسية تكشف تفاصيل القصف الإسرائيلي على مواقع النظام في سوريا

إعلام النظام يعلن وفاة "ذو الهمة شاليش" ابن عمة "بشار الأسد"

أمريكا تبدي قلقها من الهجمات على الحدود السورية التركية

الأردن.. إحباط تهريب مخدرات عبر طائرة مسيرة من الأراضي السورية