مع دخول الشتاء.. ما مخاوف المهجرين قسرياً في مخيمات الشمال السوري؟ - It's Over 9000!

مع دخول الشتاء.. ما مخاوف المهجرين قسرياً في مخيمات الشمال السوري؟

بلدي نيوز - إدلب (محمد وليد جبس)

كشفت منظمة "منسقو استجابة سوريا" في بيان لها، اليوم الخميس، نتائج استبيان لها حول المخاوف الأساسية للنازحين ضمن مخيمات الشمال السوري، والاحتياجات الأساسية للنازحين، بالتزامن مع دخول فصل الشتاء وبدء انخفاض درجات الحرارة في المنطقة.

وتركزت المخاوف الأساسية للنازحين في تلك المخيمات على القضايا التالية، من حدوث أضرار ضمن المخيمات (الخيم تحديداً) نتيجة العواصف المطرية والهوائية خلال فصل الشتاء بنسبة 94 بالمئة، وانقطاع الطرق الأساسية المؤدية إلى المخيمات أو الطرق الداخلية للمخيمات بنسبة 82 بالمئة، وتأخر وصول المساعدات الإنسانية إلى المخيمات نتيجة الأوضاع الجوية بنسبة 68 بالمئة، بحسب المنظمة.

وتخوف الأهالي من انقطاع الأطفال عن المدارس بنسبة 59 بالمئة، وتلف بعض المواد الأساسية ضمن الخيم نتيجة هطول الأمطار (المواد الغذائية، الأثاث داخل الخيم)، بنسبة 79 بالمئة، وتوقف بعض الخدمات الأساسية (نقل المرضى، تضرر كتل الحمامات،...)، بنسبة 63 بالمئة.

وعن أبرز احتياجات النازحين في المخيمات، تركزت على المستلزمات الأساسية لفصل الشتاء تحديداً وخاصةً فيما يتعلق بتأمين مواد التدفئة وكانت النسب على الشكل الآتي، تأمين وقود التدفئة بمختلف أنواعه للنازحين بنسبة 98 بالمئة، وتأمين مدافئ جديدة أو استبدال القديمة منها بنسبة 56 بالمئة، واستبدال الخيم التالفة ضمن المخيمات بنسبة 48 بالمئة، وتأمين عوازل مطرية جديدة للخيم بنسبة 85 بالمئة، وتسوية وعزل أراضي المخيمات بنسبة 92 بالمئة، ومستلزمات اخرى (ثياب شتوية، بطانيات،...)، بنسبة 84 بالمئة.

وأشارت إلى أن أعداد المخيمات في مناطق شمال غرب سوريا وصلت إلى 1,489 مخيم يقطنها 1,512,764 نسمة من بينها 452 مخيم عشوائي يقطنها 233,671 نسمة.

وذكرت المنظمة، في بيانها، أن الاستبيان شمل أكثر من 78521 نازح من مختلف الفئات العمرية، ضمن أكثر من 104 مخيم منتشرة في محافظة إدلب وريفها، إضافة إلى مناطق ريف حلب الشمالي، كما ضم الاستبيان أكثر من 22581 من النساء واليافعات، إضافة إلى 7513 طفل وطفلة، و2819 من ذوي الاحتياجات الخاصة.

مقالات ذات صلة

مجهولون يغتالون ضابطاً للنظام في درعا

بعد تصريحات أوغلو.. الخارجية التركية توضح موقفها من سوريا

"الهيئة" تردّ على تصريحات "أوغلو": هذا لا يليق بتركيا

"الإسلامي السوري" يعلق على تصريحات جاويش أوغلو حول مصالحة المعارضة مع "الأسد"

"العزم الصلب": أطراف خارجية تعطل الحرب على "داعش" بسوريا

تعليقا على حصار "طفس".. "الائتلاف" يحذر من استمرار النظام بتهجير السوريين