مدير معمل أدوية: نحن بحاجة لرفع الأسعار 70% - It's Over 9000!

مدير معمل أدوية: نحن بحاجة لرفع الأسعار 70%

بلدي نيوز - (فراس عزالدين) 

طالب رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية، التابع للنظام، ومدير معمل "ابن حيان للأدوية"، رشيد الفيصل، حكومة النظام برفع أسعار اﻷدوية، بمقدار 70%.

وقال الفيصل "نتمنى تعديل السعر بشكل منصف"، مبررا أن التعديل سيكون لإراحة المواطن من حيث توفر الأدوية. 

واعتبر الفيصل أن "هناك تقصير في أسعار الدواء فتسعير بيعها يتم على سعر صرف 1630 ليرة بينما تستورد المواد الأولية بسعر 2500 ليرة، وهذا ما سبب خسائر فادحة للمصنعين ولا يوجد أي صناعي بالعالم يقبل بالخسارة"، حسب تعبيره. 

وأضاف الفيصل "كنا نبيع على سعر صرف 1260 ورفع السعر الأخير في حزيران 30% فقط بعدما كانت المطالبات برفع 100%، وبالتالي نحن بحاجة رفع بنسبة 70% حتى نستمر".

وتابع الفيصل "الدعم يقدم للمواد الفعالة الداخلة في صناعة الأدوية، أما باقي مستلزمات الإنتاج "كرتون، زجاج، أنابيب"، فهي تستورد بسعر صرف 3460 ل.س".

ويربط أصحاب مصانع اﻷدوية بين رفع أسعار اﻷخيرة وتوفرها في السوق، حيث درجت العادة في اﻷيام القليلة الماضية، على إحراج حكومة اﻷسد، بهذه المطالب، والشروط.

وعادت مشكلة توفر الأدوية منذ نهاية الشهر الماضي، تشرين اﻷول/أكتوبر، إلى اليوم، بسبب نفاذ المواد الأولية لدى المعامل، وغلاء العديد من المواد الأخرى والتكاليف التي ارتفعت ما زاد الخسارة، علما أن كل الأسعار ارتفعت عدا الأدوية. حسب ما أكد الفيصل في تصريحاته.

وتعيش مناطق سيطرة النظام، أسوأ مشهد من حيث "غياب العقاقير الطبية" و"الدواء"، باعتراف التقارير اﻹعلامية الموالية، بداية من "السيتامول/المسكّن" مرورا بأدوية اﻷمراض المزمنة.

مقالات ذات صلة

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

كم تبلغ حاجة الأسرة المؤلفة من خمسة أشخاص في رمضان في مناطق الأسد؟

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق

وزير أردني يكشف حقائق عن نظام الأسد بما يخص التهريب على الحدود

أثارت السخرية.. بما بررت وزارة الكهرباء رفع سعر الفواتير

وزير خارجية النظام: مستعدون لشن حرب على إسرائيل