بلنكين: قلقون من الإشارات التي تبعثها الزيارات الرسمية لسوريا ونذكر الشركاء بجرائم الأسد - It's Over 9000!

بلنكين: قلقون من الإشارات التي تبعثها الزيارات الرسمية لسوريا ونذكر الشركاء بجرائم الأسد

بلدي نيوز

عبر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن قلق بلاده من الإشارات التي تبعثها الزيارات الرسمية لسوريا، وشدد بالقول إنهم لا يدعمون التطبيع مع النظام السوري.

وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم مع وزير الخارجية القطري في العاصمة واشنطن: "نذكر شركائنا بالجرائم التي ارتكبها النظام السوري، ونحن قلقون من الإشارات التي تبعثها زيادة وزير الخارجية الإماراتي لدمشق".

من جانبه، أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، أن التطبيع مع نظام الأسد ليس مطروحا لدى قطر، وقال: "نعتقد أنه يجب محاسبة الأسد على جرائمه ضد شعبه".

وكانت الخارجية الأمريكية عبرت عن قلقها بعد زيارة وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان إلى دمشق والتي التقى خلالها رئيس النظام السوري بشار الأسد الثلاثاء الفائت.

وشددت الخارجية على أنها لن تبدي أي دعم لجهود تبذل من أجل تطبيع العلاقة مع بشار الأسد أو تعويمه"، ووصفت الأسد في بيانها بأنه "دكتاتور وحشي".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس في مؤتمر صحافي حينها: "نحن قلقون لورود تقارير عن هذا الاجتماع والإشارة التي يبعث بها". ولفت برايس إلى أن "هذا الموضوع غالبا ما تتاح الفرصة للبحث فيه مع شركائنا المقربين في المنطقة، بمن فيهم الإماراتيون، ونحن أبلغنا موقفنا بكل وضوح".

كما دعا المتحدث "كل دول المنطقة إلى أن تأخذ في الاعتبار كل الفظاعات التي ارتكبها هذا النظام وبشار الأسد شخصيا بحق الشعب السوري خلال العقد الأخير، كما والجهود التي لا يزال يبذلها النظام من أجل حرمان القسم الأكبر من البلاد من المساعدات الإنسانية ومن الأمن".

إلى ذلك، أكد أنه "لم يطرأ أي تغيير على موقفنا، الأسد لم يقل ما من شأنه تعويم صورته أو ما يوحي بأنه هو أو نظامه غيّر أساليبه"، وأكد أن اللقاء لم يكن "مفاجئا" لواشنطن، في إشارة إلى أن الإمارات قد تكون أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بخطوتها.

مقالات ذات صلة

تقرير يكشف عن اتهام مباشر لبشار الأسد عن قصف القنصلية ومقتل من فيها

مدير الطاقة الذرية يلتقي بشار الأسد في دمشق

من فيض الإيمان..بشار والسيسي يتبادلان التهاني بشهر رمضان

هل يلتقيان.. إشاعات بلقاء أردوغان مع بشار الأسد والرئاسة تنفي

رأس النظام: روسيا تدخلت في سوريا حماية لنفسها وشعبها

سويسرا تمدد إعفاء النظام من بعض العقوبات