سوريا: ارتفاع الطلب 40 بالمئة على البضائع اﻹيرانية.. ما السبب؟ - It's Over 9000!

سوريا: ارتفاع الطلب 40 بالمئة على البضائع اﻹيرانية.. ما السبب؟

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

قال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة، الموالية للنظام، فهد درويش، "إن التبادل التجاري مع إيران ازداد بنسبة تتراوح بين 30 و40 بالمئة عن الفترة السابقة، وهناك توجه ملحوظ من قبل القطاع الخاص لاستيراد البضائع والمنتجات الإيرانية".

وبرر درويش ارتفاع التبادل التجاري بين النظامين، أنه أتى عقب ارتفاع أجور الشحن البحري من دول شرق آسيا خلال الفترة الماضية ازداد الطلب على البضائع الإيرانية باعتبار أن تكاليف الشحن من إيران أقل من دول شرق آسيا.

وزعم درويش بأن؛ "الفرق في الشحن بين إيران والصين حاليا هو موضوع أجور الشحن، وزمن وصول البضائع، وهذه العوامل تلعب دورا بتخفيض الأسعار".

وفي سياق متصل، سيقام معرض تخصصي ثانٍ ﻹيران، على أرض مدينة المعارض بدمشق بتاريخ 29 تشرين الثاني الجاري.

وبحسب درويش، هناك مساعٍ لـ"الغرفة التجارية السورية الإيرانية المشتركة"، للتشبيك بين "النظامين السوري _اﻹيراني"، على مستوى دعوة رجال الأعمال والمستثمرين السوريين للقاء نظرائهم الإيرانيين وعقد جلسات مشتركة من خلال فعالياته المعرض الذي سيقام على أرض مدينة المعارض.

كما كشف درويش عن عقد ملتقى كبير سيعقد في طهران وستعرض خلاله الفرص الاستثمارية في سوريا، وزعم أن؛ "الهدف من عقده في إيران لاستقطاب ولقاء أكبر عدد ممكن من المستثمرين الإيرانيين". 

ومن المفترض أن يشارك في المعرض 160 شركة إيرانية، من أجل عرض الفرص الاستثمارية في سورية والأهم عرض قانون الاستثمار رقم 18 والتسهيلات المقدمة من خلاله على المستثمرين الإيرانيين الموجودين.

وبحسب درويش، فإنّ المنتجات التي ستعرض خلال المعرض، ستكون عبارة عن مواد غذائية ومواد بتروكيماوية ومواد أولية متعددة للصناعة ومواد دوائية وتجهيزات طبية ومواد البناء المعدة لإعادة الإعمار.

وتسعى "إيران" للتوغل اﻻقتصادي، في سوريا، عبر اﻻمتيازات الكبيرة التي يقدمها لهم اﻷسد، في أجواء التنافس مع روسيا والصين.

مقالات ذات صلة

اعتقال سوري عنّف زوجته بطريقة "وحشية" في تركيا

هجوم صاروخي جديد يستهدف قاعدة أمريكية شرق سوريا

"وزارة النفط" تعلن اكتشاف بئر غاز في البادية السورية

خسائر بصفوف "حرس الحدود الأردني" باشتباكات مع مهربين على حدود سوريا

"إدارة قسد" تدافع عن فرض بطاقة الوافد على السوريين

وزير خارجية الأردن: نحاول إيجاد مسار نحو حل سياسي في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة والشركاء