آخر صرعات النظام.. قروض لاستخدام روث البقر بديلا عن الغازّ - It's Over 9000!

آخر صرعات النظام.. قروض لاستخدام روث البقر بديلا عن الغازّ


بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

قال معاون وزير الكهرباء لشؤون التخطيط، التابع للنظام، نضال قرموشة، أن ما يسمى بـ"صندوق دعم استخدام الطاقة المتجددة"، سيمنح قروضا للمواطنين لإقامة مخمّرات وهواضم بقايا الثروة الحيوانية، بحيث يُنتج الهاضم جرة أو جرتي غاز شهريا من خلال معالجة روث بقرة واحدة!!

وتوقع "قرموشة" أن يباشر الصندوق منح قروضه المختلفة في نهاية الربع الأول من 2022.

ويشار إلى أنّ، مصادر في وزارة الكهرباء التابعة للنظام، أكدت لصحيفة "الوطن" الموالية، بأن شتاء هذا العام سيكون الأسوأ كهربائيا، ما لم يحصل تحسنا في حوامل الطاقة (الغاز والفيول).

ويذكر أنّ؛ وزارة الكهرباء التابعة للنظام، رفعت في مطلع تشرين الثاني 2021، التعرفة بين 100 – 800%، وسط حالة من التخوف واﻻستياء لدى شريحة كبيرة من الشارع.

يذكر أنه، جرى إنشاء أول محطة هاضم حيوي في سوريا في "مبقرة حمص"، في منتصف عام 2020 ، بكلفة تقدر بـ 128 مليون ليرة سورية، وذلك لاستخراج الغاز من مخلّفات البقر، واستخدام القسم المتبقي كسماد عضوي.

كما يتم تأمين نصف حاجة السوق المحلية من الغاز يوميا، وفق تقارير إعلامية موالية، عبر الإنتاج المحلي، بينما يتم استيراد الـ 50% المتبقية، و تحتاج سوريا يوميا إلى 120 ألف أسطوانة غاز في الصيف، و160 ألف أسطوانة خلال الشتاء.

وكانت حكومة النظام أقرّت في تشرين الأول 2021 قانون الطاقات المتجددة، الذي تضمن فرض رسم 1% من قيمة الكهرباء المستهلكة من كافة المشتركين (إجمالي قيمة فواتير الكهرباء)، و5 بالألف من تعرفة بيع كافة المشتقات النفطية والغاز المسال، ومثلها من قيمة كافة التجهيزات والآليات السياحية المستهلكة لحوامل الطاقة المستوردة.

مقالات ذات صلة

تصريح أمريكي بخصوص قانون كبتاغون 2 ضد نظام الأسد

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق

وزير أردني يكشف حقائق عن نظام الأسد بما يخص التهريب على الحدود

أثارت السخرية.. بما بررت وزارة الكهرباء رفع سعر الفواتير

وزير خارجية النظام: مستعدون لشن حرب على إسرائيل