لاجئة سورية تنال جائزة التميز في هولندا (فيديو) - It's Over 9000!

لاجئة سورية تنال جائزة التميز في هولندا (فيديو)


بلدي نيوز

حصلت لاجئة سورية في هولندا على شهادة "التميز" لعام 2021 مُقدمة من مؤسسة "UAF" الهولندية المستقلة، بسبب دورها الإنساني في مساعدة الطلاب اللاجئين في التعلم والانخراط في العمل.

وبحسب موقع "سكاي نيوز"، فإن السورية "نورهان الشيخ حيدر" والتي تحمل شهادة "الصيدلة"، حصدت جائزة التميز من مؤسسة "UAF" لعام 2021، بعد عمل استمر ما يزيد عن 5 سنوات في مساعدة الطلاب اللاجئين.

ونقل الموقع على لسان السورية "نورهان"، قولها: "لقد طويت صفحة الصيدلة لصعوبتها واختلافها، فتعلمت اللغة الهولندية وأتقنتها بشكل سريع، منذ وصلت إلى هولندا عام 2015، وتطوعت للعمل كمساعدة مترجمة في مدرسة ثانوية، تضم فصل تعليم للاجئين، حيث كانت حلقة وصل بين التلاميذ والأساتذة، وبين الأساتذة وعائلات التلاميذ، كما درّست الرياضيات والكيمياء كدعم للتلاميذ".

واضافت "في عام 2019، قررت الحصول على شهادة في مجال التدريس، فعدّت لمقاعد الدراسة بعد أن قُبلت في مشروع إعداد المدرسين بجامعة فيندزهايم الهولندية، ثم حصلت على دبلوم تأهيل تربوي من الجامعة يؤهلها لتدريس مادة الكيمياء بالمدارس الثانوية".

وأشارت نورهان إلى أنها أجرت مقابلات عمل عدة، ثم قُبلت كمدرسة لمادة الكيمياء بالمدرسة الثانوية بمدينة آسن، معربة عن ثقتها بالفوز بالجائزة لأنها تمتلك كل مقومات الفوز.

وقدمت نورهان في نهاية حديثها للموقع، نصائح للمهاجرين واللاجئين، "لا تبقى في بيتك، حاول أن تقدم شيئا لمجتمعك الجديد، وحاول أن تطور نفسك.

وأكدت على نصيحتها بالقول "لا تجعلوا من اللغة حاجزاً، تجاوزوها. واعتمدوا التطوع فهو طريق نحو الاندماج. في البلدان المستقبلة المتقدمة، إن عرفوا أنك تريد الوصول سيدعمونك".

واعتبرت أن النساء اللاجئات والمهاجرات يكن أسرع في الاندماج وتحقيق الذات في الكثير من البلدان الأوروبية، إذ قالت "لو قادت المرأة العالم، كنا لنلحظ فرقا كبيراً وكان العالم ليكون أفضل"، وفق نظرتها.


مقالات ذات صلة

الفنانة البريطانية "آن ماري" تُطلق أغنية جديدة لدعم لاجئة سورية

ألمانيا.. وفاة لاجئة سورية دهساً بشاحنة عقب هروبها من طعنات زوجها

لبنان.. العثور على جــثة شابة سورية مشــنوقة في منزلها

العثور على جثة لاجئة سورية توفيت حرقاً في "أورفا" التركية

سقوط امرأة سورية حامل بشهرها الثامن من الطابق الثاني بأضنة التركية (صور)

مقتل لاجئة سورية بظروف غامضة في بلجيكا