احتفاء عربي بآخر أعمال المخرج السوري حاتم علي - It's Over 9000!

احتفاء عربي بآخر أعمال المخرج السوري حاتم علي

بلدي نيوز

احتفت منصة "شاهد vip" ومهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بآخر أعمال المخرج السوري الراحل حاتم علي "السلام عبر الشوكولاته"، حيث عُرض الفيلم ضمن العروض الخاصة بالدورة الـ43 من المهرجان في قاعة إيوارت بالجامعة الأميركية (وسط القاهرة)، بحضور عدد كبير من نجوم الفن والإعلام.

وأعرب سينمائيون عرب عن تقديرهم لمسيرة المخرج الراحل، من بينهم الفنانة المصرية إلهام شاهين التي قالت إن "المخرج الراحل كان قيمة كبيرة واسماً مميزاً في الدراما السورية"، مشيرة إلى أن "حضور هذا الجمع الفني الكبير اليوم لحضور عرض آخر أعماله يؤكد اعتزازنا به وبأعماله، فهو من أهم المخرجين المثقفين في العالم العربي".

بدوره، رأى طارق إبراهيم مدير قنوات (mbc1) و(mbc دراما) ومدير المحتوى في منصة "شاهد vip"، أن حاتم علي من المخرجين الذين غيّروا شكل الدراما العربية وله إسهامات فنية مميزة ويعد اسمه علامة الجودة لأي منتج فني.

 وأشار إلى أن "منصة (شاهد) قررت أن تحمل الجائزة التي تمنحها ضمن (أيام القاهرة لصناعة السينما) والتي تبلغ قيمتها 15 ألف دولار أميركي اسم المخرج حاتم علي، تقديرا له ولمشواره وعطائه الفني".

ويتناول فيلم "السلام عبر الشوكولاته" الذي عُرض للمرة الأولى في مهرجان "تريبيكا" السينمائي لعام 2021 قصة نجاح أسرة سورية في بلاد المهجر وتضارب المشاعر بين الأب والابن الذي يريد دراسة الطب، بينما يفضل الأب بقاءه بجواره لمساعدته في البدء من جديد بعد تدمير مصنع الشوكولاته الخاص بهم في دمشق.

والفيلم من بطولة حاتم علي، وأيهم عمار، ويارا صبري، ومارك كاماتشو، وكاثرين كيركباتريك، ونائلة خماري، وأنتجه وشارك في إخراجه جواثان كيجسر.

وحصل حاتم علي الذي توفي بنهاية شهر كانون الأول العام الماضي، إثر تعرضه لأزمة قلبية مفاجئة عن عمر ناهز 58 عاما، على جائزة أفضل ممثل في مهرجان "سكوتسديل السينمائي الدولي" عن دوره في فيلم "السلام عبر الشوكولاتة" الذي يعد آخر أعماله ممثلاً ومخرجاً، إذ أسهم في إخراجه فيما يخص الجزء العربي، وشاركت زوجته الكاتبة دلع الرحبي في إعداد السيناريو العربي.

المصدر: الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

آخر أعمال "حاتم علي".. قصة عائلة سورية دمر النظام معمل "الشوكولا" الذي تملكه

بشار الأسد معزيا بالرحباني وحاتم علي لا.. شبكة موالية تكشف السبب

"جمال سليمان" يرثي "حاتم علي" بكلمات مؤثرة

"السلطة الفلسطينية" تمنح "حاتم علي" وسام "النجمة الكبرى"

جثمان المخرج الراحل "حاتم علي " إلى مثواه الأخير بدمشق

"زهير رمضان" ينتقم من "حاتم علي" حتى بعد وفاته! (فيديو)