روسيا: انقسام في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بخصوص سوريا - It's Over 9000!

روسيا: انقسام في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بخصوص سوريا


بلدي نيوز 

وصف المندوب الروسي لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ألكسندر شولغين، الدورة الأخيرة (السادسة والعشرون) لمنظمة حظر الأسلحة بخصوص سوريا بأنها "منقسمة".

وقال شولغين، في تصريحات نقلتها وكالة "نوفوستي" الروسية، إن الولايات المتحدة الأمريكية تواصل مع حلفائها إثارة الهستيريا المعادية لروسيا وسوريا في المنظمة التي باتت الدول تملّ من تصريحاتها، وفق قوله.

وأضاف "لقد أظهرت الدورة الأخيرة للمنظمة عمق الانقسام فيها، حيث تواصل الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروأطلسيون إثارة الهستيريا المعادية لروسيا وسوريا"، حسب زعمه. 

وأضاف "العديد من دول المنظمة سئمت من هذه المناقشات التي تثيرها واشنطن وحلفاؤها، كما أعربت المزيد من الأصوات عن الحاجة إلى وقف تسييس العمل في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وإعادة عملها إلى قناة طبيعية غير مسيسة".

وأشار إلى أن واشنطن تعتزم مواصلة مسارها لتحويل المنظمة إلى أداة لخدمة مصالحها الجيوسياسية، وفق تعبيره، مؤكدا أن روسيا ستواصل بذل كل جهد للحفاظ على سلامة الاتفاقية وتطبيع عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وفي 29 نوفمبر/تشرين الثاني الفائت، أكد رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيماوية فرناندو أرياس، أن النظام السوري ما زال يتجنب الإعلان عن أسلحته الكيماوية وقبول المفتشين.

وأشار إلى أن نظام الأسد يواصل رفض منح تأشيرة دخول لمفتش أسلحة تابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، مما دفع المنظمة إلى رفض نشر فريق هناك.

وكانت طالبت دول غربية، النظام السوري بالسماح لمفتشي منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بدخول مناطق سيطرته، وشددت على أن النظام يواصل خرق التزاماته تجاه هذه الهيئة.

مقالات ذات صلة

دمشق.. اجتماع للجنة القضائية المشتركة بين إيران والعراق والنظام

غادروا من لبنان.. قبرص تحتجز 300 سوري في البحر أثناء رحلتهم إلى أوروبا

تصريح أممي بخصوص اللاجئيين السوريين في لبنان

"النواب الأمريكي" يصوت على قانون "الكبتاغون 2"

قسد تعتقل ثلاثة موظفين في الهلال الأحمر ، فما السبب؟

"الدفاع التركية" تلعن استهداف عناصر من "قسد" في سوريا