محلل اقتصادي: مساحة القمح المزروعة لا تتجاوز 18 بالمائة والمؤشرات غير مشجعة - It's Over 9000!

محلل اقتصادي: مساحة القمح المزروعة لا تتجاوز 18 بالمائة والمؤشرات غير مشجعة

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

كشف محلل اقتصادي زياد غصن، أن المؤشرات غير مشجعة حتى اﻵن على صعيد الإنتاج الزراعي لمادة القمح لهذا الموسم، مؤكدا أن؛"18% هي مساحة القمح المزروعة" فقط.

وأوضح أن "الهطولات المطرية المسجلة حتى نهاية الشهر الماضي لا تزال متدنية جدا، وهذا ما انعكس سلبا على حجم المساحات المزروعة بمختلف المحاصيل الشتوية".

وأضاف: "تؤكد بيانات وزارة الزراعة أن نسبة المساحات المزروعة بمحصول القمح لم تتجاوز لغاية السادس من هذا الشهر 18% مقارنة مع المساحات المخطط زراعتها، وانخفضت النسبة إلى حوالي 8% بالنسبة للمساحات المزروعة بالبقوليات الغذائية، في حين ارتفعت إلى حوالي 27% للشعير، و53% للبطاطا الخريفية".

ولفت إلى إن مقارنة النسب المئوية للمخزون المائي للسدود في المحافظات خلال شهر تشرين الثاني لعامي 2020 و2021، تظهر هي الأخرى حجم التأثيرات الناجمة عن تدنّي الهطولات المطرية.

وبحسب المحلل، فإنّ البلاد على أعتاب عام آخر من الجفاف، واستند غصن في استنتاجه إلى "المؤشرات المسجلة خلال شهر تشرين الثاني لهذا العام وهي غير مطمئنة".

وأكد أن "خارطة قيم دليل الجفاف التي أجرتها وزارة الزراعة لشهر تشرين الثاني من العام الحالي مقارنة مع قيم متوسط العشرين عام السابقة لشهر تشرين الثاني، تبين أن أكبر مساحة من البلاد تتبع صفّي الجفاف الشديد والجفاف الشديد جدا".

مقالات ذات صلة

موسم الذرة بلا مجففات والآفات والحشرات أتت على نصف المحصول

محلل اقتصادي موالٍ يفند ادعاءات حكومة النظام حول تكلفة المشتقات النفطية باﻷرقام

محللة اقتصادية تحذر من تعويم الليرة السورية أو حذف الأصفار

قطع مياه الأنهار والجفاف يهددان المزروعات بريفي حلب الشمالي والغربي

تكلفة زراعة القمح مقاربة لسعره في مناطق النظام.. شكوى وتذمر

"خبير اقتصادي": هدف من يقوم بوضع تسعيرة القمح القضاء على هذه الزراعة