إيران تدخل سوق العقارات في سوريا - It's Over 9000!

إيران تدخل سوق العقارات في سوريا

بلدي نيوز - (فراس عزالدين)

دخلت شركات إيرانية، سوق العقارات في مناطق سيطرة النظام، بذريعة بناء شقق سكنية بسعر التكلفة لأصحاب الدخل المحدود، وفق تقارير إعلامية موالية.

وناقش وزير الأشغال العامة والإسكان، التابع للنظام، سهيل عبد اللطيف خلال لقائه وفدا إيرانيا من شركة دريا القابضة للتجارة والمقاولات وتجمع عدة شركات إيرانية مختصة في العديد من المجالات التي تتعلق بالإسكان والإعمار والمياه والطاقة والصناعة وغيرها، ملف إشادة شقق سكنية لأصحاب الدخل المحدود، حسب صحيفة "الوطن" الموالية.

وزعم عبد اللطيف، وجود إمكانية التعاون مع إيران ضمن عدة نقاط أهمها ما يتعلق بإشادة مساكن اجتماعية مع مرافقها ضمن إطار محدد دراسة- تمويل- تنفيذ والأهم أن يكون وفق تقنيات التشييد السريع، وبتكلفة مناسبة لشرائح الدخل المحدود.

كما كشف عبد اللطيف عن استعداد "الوزارة" لتقديم كل التسهيلات اللازمة لتنفيذ المشاريع بما يدعم خطة الوزارة في مجال الإسكان.

و تحدث عن أهمية تطوير المراكز الإنتاجية المتعلقة ببعض مستلزمات الاكتساء للأبنية مثل البلوك الخشبي، وتأمين الآليات اللازمة لأعمال البيتون كالمجابل والجبالات وغيرها، إضافة لتقديم تقنيات حديثة لإنتاج المواد اللازمة في إعادة البناء والإعمار ومعامل تقنيات تشييد سريع مسبق الصنع للأبنية السكنية والجسور، كما يمكن التعاون في تنفيذ مشاريع عمرانية وسكنية من خلال ترخيص شركة تطوير عقاري ولاسيما أن 26 منطقة تطوير عقاري جاهزة يمكن العمل فيها. 

ونقلت صحيفة الوطن الموالية، عن معاون وزير الأشغال والإسكان التابعة للنظام، ماري كلير التلي، أن المباحثات بين النظامين السوري والإيراني والتي جرت هي لتعزيز التعاون في قطاع الأشغال العامة والإسكان، حيث تم الاتفاق منذ 7 أشهر مع وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية لتقديم مقترحات ضمن مجالات التعاون مع إيران، ضمن إطار عمل المؤسسة العامة للإسكان وأهمها إمكانية إشادة مساكن اجتماعية اقتصادية لذوي الدخل المحدود وإقامة تجمعات سكنية متكاملة والاستفادة منها ضمن مناطق عمل المؤسسة العامة للإسكان للتشييد السريع للأبنية بتكلفة تتناسب مع شرائح الدخل المحدود.

وأضافت التلي؛ تمت دراسة المقترحات من الشركة الإيرانية القابضة تحت بند التشاركية أو عقود استثمارية وبناء عليه تم الاتفاق على بدء جلسات المناقشة بين الفنيين المختصين من الطرفين اعتبارا من تاريخه ليصار الى

 

 استكمال الإجراءات أصولا لطرح آلية تأطير العمل بالمشاريع المطروحة.

وبموجب الكلام السابق تدخل "إيران" سوق "العقارات" السوري، من باب واسع، وفق محللين.

مقالات ذات صلة

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

كم تبلغ حاجة الأسرة المؤلفة من خمسة أشخاص في رمضان في مناطق الأسد؟

إيران تعلق على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت دمشق

وزير أردني يكشف حقائق عن نظام الأسد بما يخص التهريب على الحدود

أثارت السخرية.. بما بررت وزارة الكهرباء رفع سعر الفواتير

وزير خارجية النظام: مستعدون لشن حرب على إسرائيل