عقب انتقاد صمتها.. روسيا تكشف تفاصيل القصف الاسرائيلي لمرفأ اللاذقية - It's Over 9000!

عقب انتقاد صمتها.. روسيا تكشف تفاصيل القصف الاسرائيلي لمرفأ اللاذقية

بلدي نيوز

كشفت وزارة الدفاع الروسية تفاصيل الهجوم الإسرائيلي الأخير على شحنة أسلحة إيرانية في ميناء اللاذقية، مبينة أن قوات الأسد لم تتصد للمقاتلتين الإسرائيليتين بسبب هبوط طائرة روسية في مطار حميميم وقت العملية.

واستهدف قصف جوي "إسرائيلي" أمس الثلاثاء، ساحة الحاويات في مرفأ اللاذقية، في ثاني استهداف من نوعه للمرفق الحيوي خلال شهر واحد.

وقال نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري، أوليغ جورافليوف، في بيان صدر عنه مساء الثلاثاء: "في يوم 28 كانون الأول من الساعة 04:21 إلى الساعة 04:26 شنت مقاتلتان تكتيكيتان للقوات الجوية الإسرائيلية من طراز F-16 من جهة البحر الأبيض المتوسط ودون عبور الحدود ضربة بـ4 صواريخ موجة إلى منشآت في منطقة ميناء اللاذقية".

وأضاف جورافليوف: "أسفرت الضربة الإسرائيلية عن إلحاق أضرار مادية غير ملموسة بالبنية التحتية في الميناء".

وأوضح نائب مدير مركز المصالحة أن "قوات الدفاع الجوي السورية لم تدخل قتالا جويا لأنه تواجدت وقت الضربة في منطقة نيران منظومات الدفاع الجوي طائرة تابعة لقوات النقل العسكري للقوات الجوية الفضائية الروسية خلال عملية الهبوط في مطار حميميم".

وشدد المسؤول العسكري الروسي على أن الهجوم الإسرائيلي لم يؤد إلى خسائر في صفوف القوات السورية.

وأثار هذا الهجوم غضب بعض الفنانيين ورجال الأعمال الموالين الإعلاميين، ودار الجدل حول دور "الحلفاء" بالتصدي لهذا الهجوم، في إشارة إلى عدم استخدام روسيا مضاداتها الجوية للتصدي للهجوم الإسرائيلي على الميناء الذي لا يبعد كثيرا عن قاعدة حميميم الروسية في سوريا.

وكتب رجل الأعمال الموالي فارس الشهابي عبر صفحته على تويتر: "كل "الحلفاء" دون استثناء استطاعوا خلال السنين عبرنا وبمساعدتنا تثبيت معادلات ردع استراتيجية مع خصومهم الدوليين إلا نحن! متى سيدرك هؤلاء الحلفاء ان قبول الشعب السوري بهم و احتضانه لهم منوط بإعادة تثبيت توازن الرعب مع العدو الصهيوني بمعادلات ردع جديدة..؟"، حسب قوله.

وقال الممثل السوري، قاسم ملحو، عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك: "الروسي لافف رجل على رجل وعم ياكل كافيار ويتفرج ع قصف الاسرائيلي لاراضينااوالايراني شرحو، مابدنا حدا غريب ببلدنا، لا امريكي ولا تركي، ولا اي احدا بنوووب سوريتنا للسوريين فقط"، حسب تعبيره.

بدوره كتب الممثل بشار إسماعيل في منشور على فيسبوك، "كنا نسميه أبو علي بوتين وبعد الاعتداء على ميناء اللاذقية قررنا تغيير الاسم إلى أبو لهب بوتين"

مقالات ذات صلة

إيران تواصل إمداد الأسد بالنفط الخام

الخارجية الإيرانية: الملف السوري "موضع خلاف" بين إيران وتركيا

إيران تشكّل غرفة عمليات مشتركة شمال سوريا لمواجهة تركيا

وزير خارجية النظام يصف الغرب بـ "المتوحش".. ردا على قصف مطار دمشق

مكاتب حجز طيران تروج لعودة مطار دمشق للعمل

"إسرائيل" تتوعد "الأسد": أحد قصورك سيكون الهدف التالي بعد مطار دمشق