إسرائيل تخطط لكبح جماح إيران في سوريا خلال 2022 - It's Over 9000!

إسرائيل تخطط لكبح جماح إيران في سوريا خلال 2022

بلدي نيوز

تخطط إسرائيل لمواصلة عملياتها وضرباتها الجوية في سوريا خلال العام المقبل؛ لكبح جماح إيران وللحد من قدرتها على نقل الأسلحة، حيث يعتقد أن مثل تلك الضربات حققت أهدافها في 2021، وفق ما ذكرت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

ويأمل الجيش الإسرائيلي، أن تدق هذه الهجمات إسفينا بين نظام الأسد وإيران.

وذكرت الصحيفة، أنه بالرغم من أن هذه الضربات تستهدف بشكل مباشر مخابئ الأسلحة الإيرانية والمنشآت المرتبطة بإيران في سوريا، فإن الجيش الإسرائيلي يسعى أيضا من خلالها "لأن تدفع سوريا ثمن السماح لإيران بالعمل على أراضيها في محاولة لإقناع الأسد بالتوقف أو تقليص الدعم".

ويظهر هذا في ضربات الجيش الإسرائيلي للدفاعات الجوية بالنظام، وقواعد قوات النظام التي تتعاون مع "الحرس الثوري الإيراني"، بحسب الصحيفة.

وفجر أمس الثلاثاء، استهدف قصف صاروخي، قيل إنه إسرائيلي، أهدافا في ميناء مدينة اللاذقية، في حادثة هي الثانية من نوعها في أقل من شهر.

وتشعر إسرائيل بقلق بالغ إزاء وجود هذه الميليشيات الموالية لإيران و"حزب الله" بالقرب من حدودها، وترغب في إخراجها جميعا من سوريا، من خلال تكثيف الهجمات على مواقعهم.

وقال المحلل السياسي الإسرائيلي، يوآب شتيرن، إن الضربات التي استهدفت ميناء اللاذقية للمرة الثانية تشير إلى أن "إسرائيل لم تتنازل عن مواجهة الوجود العسكري الإيراني في سوريا، وكما صرح نفتالي بينيت (رئيس الوزراء) عليها تفكيك طوق الصواريخ الذي تحاول إيران نصبها حول إسرائيل".

من ناحية ثانية، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستعمل على تنفيذ ضربة ضد المنشآت النووية الإيرانية على اعتبار أن مثل هذا الهجوم سيؤدي إلى ردة فعل معاكسة واسعة النطاق من قبل إيران بشكل مباشر وعبر وكلائها في المنطقة، مما يضع إسرائيل أمام حرب ضخمة متعددة الجبهات، وفقا للصحيفة الإسرائيلية.

وذكرت الصحيفة، أنه في الوقت الحالي، لدى الجيش الإسرائيلي القدرة على قصف موقع التخصيب الإيراني في نطنز، وهو هدف أسهل حيث أن أجزائه الموجودة تحت الأرض قريبة بما يكفي من السطح لضربه باستخدام الذخائر العادية.

وأشارت إلى أنه في المقابل فإن منشأة فوردو، الموجودة تحت الأرض في جبل من الصخور، سيكون من الصعب ضربها دون استخدام قنابل قوية ثقيلة للغاية.

ومع ذلك، سيواصل الجيش الإسرائيلي استعداداته لشن ضربة ضد المنشآت النووية الإيرانية في العام المقبل، مع خطط لإجراء تدريب في الربيع لمحاكاة مثل هذا الهجوم والجهود المستمرة للحصول على الذخائر اللازمة للمهمة.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

فيدان: لا نتهرب من لقاء الأسد لكن يجب عليه مراجعة نفسه أولا

اغتيال مدير هيئة الأوقاف التابعة للنظام في مدينة الميادين

حزب الله يستبدل الطرق البرية بأخرى بحرية لشحن أسلحته إلى سوريا

رسائل سرية مسربة تثبت محاولات إيران للسيطرة على سوق الزيوت والشحوم في سوريا

قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مواقع للنظام وإيران

تدريبات عسكرية في ازرع بدرعا ،ماهدف النظام منها؟