مكأفاة أميركية بملايين الدولارات لقاء معلومات عن "علي يوسف شرارة".. من هو؟ - It's Over 9000!

مكأفاة أميركية بملايين الدولارات لقاء معلومات عن "علي يوسف شرارة".. من هو؟


بلدي نيوز

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، يوم الجمعة كانون الثاني/ يناير، عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار، لمن يساعد على الوصول إلى رجل الأعمال اللبناني، علي يوسف شرارة، الذي استثمر ملايين الدولارات لصالح ميليشيا حزب الله اللبناني. 

وقال حساب "مكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأميركية في بيان عبر تويتر: "يمكنك الحصول على مكافأة تصل إلى 10 ملايين دولار إذا كانت لديك معلومات عنه (شرارة) أو عن أنشطته عن طريق إرسالها إلى برنامج مكافآت من أجل العدالة".

وشرارة (54 سنة) عضو في ميليشيا حزب الله وهو من أبرز مموليه، استثمر ملايين الدولارات بصفته رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لمجموعة"سبكترم" للاستثمار، للمساعدة في تقديم الدعم المالي لميليشيا الحزب التي تعتبرها واشنطن منظمة إرهابية. وتتخذ المجموعة القابضة "سبكترم" من لبنان مقرا لها.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان سابق نشرته عام 2016، أن واشنطن تستهدف من خلال شرارة ومجموعة "Spectrum Investment Group Holding" شبكة دعم رئيسية "لحزب الله". 

وفرضت الوزارة الأميركية حينها عقوبات على شرارة، مشيرة إلى أنه تلقى ملايين الدولارات من "حزب الله" للاستثمار في مشاريع تجارية تدعم الميليشيا ماليا. 

وتم تصنيف" حزب الله" من قبل وزارة الخارجية على أنه منظمة إرهابية عالمية في تشرين الأول/ أكتوبر 2001.

وقد تم إدراجه أيضا لدعمه نظام الأسد، وفقًا للأمر التنفيذي الصادر في آب/ أغسطس 2012 وتم إدراجه في مرفق الأمر التنفيذي رقم 12947 كإرهابي "مصنف بشكل خاص" في يناير 1995.

بالإضافة إلى تسهيل الاستثمارات التجارية نيابة عن حزب الله، عمل شرارة أيضا في مشاريع نفطية في العراق مع عضو آخر في حزب الله، يُدعى أدهم طباجة، والداعم المالي "لحزب الله" على حد وصف بيان وزارة الخزانة، قاسم حجيج، وكلاهما تم تحديدهما سابقًا من قبل وزارة الخزانة ضمن لائحة المتورطين في مساعدة "حزب الله".

بالإضافة إلى ذلك، لدى شرارة مصالح تجارية واسعة في قطاع الاتصالات السلكية واللاسلكية في غرب أفريقيا

وشركة شرارة، "Spectrum Investment Group Holding SAL"، هي شركة اتصالات مقرها لبنان تقدم خدمات اتصالات متكاملة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.


مقالات ذات صلة

الملف السوري على الطاولة.. انطلاق محادثات سياسية بين واشنطن وأنقرة

"التايمز" تكشف عن خسائر ميليشيات إيران بالغارات الامريكية في سوريا

بما وصفتها.. أمريكا تعلق على الضربات الأمريكية في سوريا والعراق

وساطة امريكية من أجل موافقة تركيا على انضمام السويد "للناتو"

تقرير: إيران زودت النظام وميليشياتها بسوريا بمنظومة دفاع جوي

مسؤول لبناني سابق يكشف تفاصيل مفاوضات بين واشنطن ونظام الأسد